دراسات اقتصادية

تداعيات فيروس كورونا المستجد على سوق العمل: التجارة الالكترونية نموذجا

الكاتب : العايب سامية .

الملخص

تهدف دراسة هذا الموضوع، الذي يعد موضوع الساعة وطنيا ودوليا إلى تسليط الضوء على أبعاد الوضعية الاقتصادية والنمط الاجتماعي الخاص بكل دولة في مجال سوق العمل، في ظل ما قررته سلطات دول العالم من آليات استدراكية جديدة لاستمرارية العلاقات التعاقدية بين العمال وأرباب العمل والمؤسسات قدر الإمكان، حماية للاقتصاد الوطني من أزمة محدقة . وقد توصلنا إلى أنّه قد ترتب على انتشار فيروس كورونا ازدهار العمل عن بعد عامة، والتجارة الالكترونية خاصة، بعد تسجيل الخروج عن الطريقة النمطية المعتمدة في سوق العمل(الحضور بمقر العمل )، إذ لذا لجأ الجميع إلى الخدمات الإلكترونية والأدوات الجديدة التي تسمح لهم بالتكيّف مع الظروف الاستثنائية السائدة حاليا، مما جعل شركات قطاع التكنولوجيا والإنترنت المستفيد الأكبر من هذه الجائحة، ناهيك عن ظهور ثورة حقيقية حول العمل عن بعد.

This study deals with a contemporary national and international topic, which aims to shed light on the dimensions of the economic situation and the social pattern of each country in the field of the labour market. In this light, all the countries in the world have tried as much as possible to protect the national economy from a crisis and have decided new mechanisms to ensure the continuity of contractual relations between workers, employers and institutions It is concluded that the spread of the Coronavirus has resulted in the growth of remote work in general, and e-commerce in particular, a new and different typical method adopted in the labour market ; So everyone has resorted to the use of electronic services and new tools that allow them to adapt to the exceptional circumstances that has been currently prevailed. Therefore, the biggest beneficiaries of this pandemic are the technology and internet sector companies and not to forget to mention the emergence of a real revolution of teleworking.

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى