دراسات اقتصادية

تطوير معاصر لنظرية آدم سميث في الثمن

اعداد :د. أحمد محمد عادل عبد العزيز – باحث أول – وزارة التأمينات الاجتماعية – عضو المكتب الاستشاري المعاون لوزير التضامن الاجتماعي (الأسبق) جمهورية مصر العربية

يستهدف هذا البحث تطوير نظرية آدم سميث ووضع تصور لنظرية معاصرة، تجمع بين الجوانب الواقعية والمعيارية. بحيث يمكن تفسير كيف يتحدد الثمن الطبيعي (المعياري أو العادل)، وتوضيح علاقته بالثمن السوقي الواقعي في الأحوال المختلفة، لتحديد مدى انحراف الثمن السوقي في الواقع عن الثمن الطبيعي المعياري. مما يساعدنا على سد الفجوة بينهما على أساس من القيم والمبادئ الإنسانية. وسيتبنى هذا البحث فرضية الإنسان التعاوني المتعاطف أو الاجتماعي، بعيدًا عن السلوك الانتهازي الأناني للإنسان الاقتصادي (Econ) الذي افترضته النظرية النيوكلاسيكية. ويوصي هذا البحث بضرورة انتهاج المذهب التدخلي، الذي يرى ضرورة تدخل الحكومات لضبط انحرافات الثمن السوقي، والحفاظ على التساوي بينه وبين الثمن الطبيعي بأكبر قدر ممكن.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى