دراسات أمنية

تعزيز إدارة الأزمات ، المهمة الأكثر إلحاحًا في العلاقات الأمنية الحالية بين الصين والولايات المتحدة والصين واليابان

توشينج زانج

المجلد 3 لمراجعة الإستراتيجية الدولية للصين ، الصفحات 34-55 (2021) استشهد بهذا المقال

Strengthening crisis management, the most urgent task in current China–US and China–Japan security relations

Tuosheng Zhang

China International Strategy Review volume 3, pages34–55 (2021)Cite this article

الملخص

مع التغيرات العميقة في الوضع الدولي ، تمر العلاقات الأمنية الصينية مع الولايات المتحدة واليابان في لحظة حرجة. هذه العلاقات لها تأثير على السلام والاستقرار والتنمية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. في الوقت الحالي ، تواجه العلاقات الأمنية بين الصين والولايات المتحدة والصين واليابان مخاطر أمنية عالية جدًا وعالية ، على التوالي. أصبح تعزيز إدارة الأزمات أهم مهمة إستراتيجية في مجموعتي العلاقات. مع سوء إدارة الأزمات ، قد تؤدي الخلافات الأمنية إلى أزمة عسكرية أو حتى صراع مفتوح. وهذا من شأنه أن يدفع العلاقات الصينية الأمريكية نحو المواجهة التي لا مفر منها أو حتى الحرب الباردة ، ويكلف العلاقات الصينية اليابانية فرصة أخرى للتحسين ، وربما يدفع البلدين إلى علاقات متوترة. في المقابل ، ستمنح الإدارة الفعالة للأزمات الصين والولايات المتحدة فترة تكيف متبادلة وتفاعلية وتسمح للعلاقات الصينية اليابانية بالاستمرار في المضي قدمًا. لتعزيز إدارة الأزمات ، يجب على الصين والولايات المتحدة واليابان رفع مستوى الوعي بإدارة الأزمات ، وتطوير آليات إدارة الأزمات ، والسعي لاستئناف وتعزيز الحوارات الدفاعية والأمنية الثنائية.

مقدمة

منذ نهاية الحرب الباردة ، أصبحت العلاقات الأمنية بين الصين والولايات المتحدة واليابان أهم علاقة أمنية ثلاثية تؤثر على السلام والاستقرار والتنمية في شرق آسيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ. ضمن هذا المثلث ، أثرت العلاقات الأمنية بين الصين والولايات المتحدة والصين واليابان على بعضها البعض ، وشهد كل منهما تقلبات صعود وهبوط. نظرًا لأن المشهد الدولي يشهد تغيرات كبيرة ، فقد وصلت مجموعتا العلاقات في لحظة حرجة.

في نهاية عام 2017 ، اتخذت إدارة ترامب منعطفًا جذريًا في سياستها تجاه الصين ، وبدأت في ممارسة الضغط على الصين عبر مختلف المجالات ، مثل السياسة والاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والأمن والتبادلات بين الناس ، مما أدى إلى ساءت العلاقات الثنائية. مع تفشي جائحة COVID-19 في جميع أنحاء العالم في عام 2020 ، تراجعت العلاقات بين الصين والولايات المتحدة إلى أدنى مستوى لها منذ التطبيع في السبعينيات. في الوقت الحاضر ، تواجه روابطهم الأمنية أكثر المخاطر. إذا اندلعت أزمة ، فسيكون من الصعب للغاية إدارتها. إذا وقع نزاع عسكري ، ولو على نطاق صغير ، فإنه سيفتح الباب أمام حرب باردة بين البلدين. في ظل هذه الخلفية ، أصبح تعزيز إدارة الأزمات المهمة الأكثر إلحاحًا في العلاقات الأمنية الصينية الأمريكية.

في تناقض صارخ مع العلاقات الصينية الأمريكية ، بذلت الصين واليابان جهودًا مشتركة لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها في عام 2018 بعد سنوات من التدهور الخطير والاشتباكات العنيفة. ومع ذلك ، لا يزال الأمن هو الحلقة الأضعف في العلاقات الثنائية ، ولا يزال البلدان يواجهان مخاطر كبيرة في المجال الأمني. أدى التفشي المفاجئ لـ COVID-19 والتدهور المتسارع للعلاقات الصينية الأمريكية في عام 2020 إلى تعزيز العوامل السلبية في العلاقات الصينية اليابانية. في ظل هذه الخلفية ، أصبح تعزيز إدارة الأزمات أيضًا مهمة أساسية في العلاقات الأمنية بين الصين واليابان ، وسيكون لنجاحها أو فشلها تأثير حاسم على ما إذا كانت العلاقات الثنائية الشاملة ستستمر في الاستقرار والمضي قدمًا.

تناقش هذه الورقة أولاً الاختلافات والاحتكاكات والمخاطر في العلاقات الأمنية بين الصين والولايات المتحدة والصين واليابان ، وتحلل الضرر المحتمل الخطير الذي قد تلحقه بالعلاقات الثنائية ، وتشير إلى الأهمية الهائلة لتقوية إدارة الأزمات. ثم يقوم بتحليل ومقارنة مستوى الوعي بإدارة الأزمات وحالة الآليات الحالية والحوارات الأمنية والدفاعية في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة والصين واليابان وتحديد مجالات التحسين. أخيرًا ، بناءً على التحليل الوارد أعلاه ، يقدم المؤلف بعض التوصيات المتعلقة بالسياسة العامة.

المخاطر الأمنية في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة والصين واليابان وضرورة وإلحاح تعزيز إدارة الأزمات

المخاطر الأمنية في العلاقات الصينية الأمريكية

منذ نهاية عام 2017 ، ولأول مرة منذ نهاية الحرب الباردة ، شهدت العلاقات الصينية الأمريكية تدهورًا خطيرًا في جميع المجالات. في الوقت الحاضر ، تعتبر “الحروب” التجارية والتكنولوجية والدبلوماسية ، وإمكانية “الانفصال التام” ، والخلاف حول الأنظمة والأيديولوجيات السياسية بين البلدين أكثر ما يلفت الانتباه. ومع ذلك ، فإن الخطر الأكبر في العلاقة يكمن في الاحتكاكات العسكرية. إذا فشلت الصين والولايات المتحدة في إدارتهما بفعالية ، فقد يواجهان أزمة عسكرية أو حتى نزاعًا مسلحًا كبيرًا.

حاليًا ، يكمن الخطر الأمني ​​الأكبر بين البلدين في مضيق تايوان. أولاً ، ساءت العلاقات عبر المضيق بشدة بعد عام 2016 ، تتبنى الصين والولايات المتحدة آراء متعارضة بشأن الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان (DPP) ونظام تساي إنغ ون. ثانيًا ، لعبت الولايات المتحدة بشكل متزايد “ورقة تايوان” في الحاشية 3 لممارسة الضغط على الصين. في ظل هذه الظروف ، أصبح الوضع عبر المضيق الآن في أخطر لحظاته منذ نهاية الحرب الباردة. في السنوات الثلاث الماضية ، طارت الطائرات المقاتلة والسفن الحربية التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني وأجرت الملاحة حول تايوان في مناسبات عديدة. في الآونة الأخيرة ، أجرى جيش التحرير الشعبي المزيد من التدريبات على الاستعداد القتالي لردع القوى المؤيدة للاستقلال في تايوان والتدخل الخارجي المحتمل. منذ عام 2019 ، تبحر السفن الحربية الأمريكية بشكل منتظم عبر مضيق تايوان. مع المزيد من العمليات العسكرية على كلا الجانبين ، ازداد بشكل خطير احتمال حدوث أزمة عسكرية أو صراع ناجم عن سوء التقدير أو إطلاق النار بشكل عرضي. والخطر الأكبر هو احتمال إجبار الصين على تبني وسائل غير سلمية ، بما في ذلك الوسائل العسكرية ، لمواجهة محاولات الانفصال إذا تجاوزت القوات المؤيدة للاستقلال أو التدخل الأجنبي بشكل صارخ “الخط الأحمر” المنصوص عليه في قانون مناهضة الانفصال الصيني لعام 2005. في مثل هذا السيناريو ، قد تدخل الصين والولايات المتحدة في نزاع عسكري أو حتى حرب في مضيق تايوان. يكمن ثاني أكبر خطر أمني في الاحتكاكات العسكرية في بحر الصين الجنوبي. في السنوات الأخيرة ، في الوقت الذي تدخلت فيه الولايات المتحدة علانية في الخلافات حول السيادة والحقوق والمصالح البحرية بين الصين وجيرانها ، أجرت الولايات المتحدة مزيدًا من الاستطلاعات القريبة المدى على الصين ؛ زيادة حرية عمليات الملاحة (FONOPs) الحاشية 4 في المياه المحيطة بالجزر والشعاب المرجانية الصينية ؛ ونشرت المزيد من منصات الأسلحة الاستراتيجية ، بما في ذلك حاملات الطائرات وأجرت عمليات عسكرية مشتركة وتدريبات عسكرية مشتركة واسعة النطاق مع الحلفاء في بحر الصين الجنوبي. في الآونة الأخيرة ، أصدر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بيانًا ينكر فيه مطالبة الصين بالسيادة والحقوق في بحر الصين الجنوبي في محاولة لزرع الفتنة بين الصين والدول الساحلية الأخرى وكذلك لتقويض المشاورات بين الصين والآسيان بشأن مدونة قواعد السلوك. في بحر الصين الجنوبي وجهودهم المشتركة للحفاظ على الاستقرار. في مثل هذه البيئة المعقدة والصعبة ، عزز جيش التحرير الشعبي مراقبته واتخذ إجراءات لطرد طائرات الاستطلاع والسفن الأمريكية التي تقوم بعمليات FONOP ؛ الإسراع بنشر أصول الدفاع العسكري في جزرها وشعابها ؛ وأجرى المزيد من التدريبات العسكرية ، بما في ذلك تجارب إطلاق الصواريخ ، في بحر الصين الجنوبي. على عكس الوضع عبر المضيق ، فإن الخطوط الأساسية للصين والولايات المتحدة في بحر الصين الجنوبي غير واضحة ؛ وكثيرا ما تصادمت الطائرات

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى