نظرية العلاقات الدولية

تعزيز الوجود التركي في أفريقيا: الأدوات التقليدية ضد القوة الناعمة

تعزيز الوجود التركيا في أفريقيا: الأدوات التقليدية ضد القوة الناعمة

بقلم/ ليونيد تسوكانوف – مدير جمعية الأورال للشباب الشرق الاوسط
ترجمة/ نبراس عادل – طالب وباحث في جامعة الاورال الفيدرالية للعلاقات الدولية والدبلوماسية

يعتبر الاتجاة الأفريقي اليوم أحد الأولويات على مسار السياسة الخارجية التركية, وذالك تماشياً مع التغييرات المفاهيمية التي حدثت في نهاية عام 2019 ، حيث تحولت إفريقيا تدريجياً من “منطقة الوجود” في خطاب السياسة الخارجية التركية إلى “منطقة ذات اهتمام خاص”.
من المهم ملاحظة أن تحقيق الاتجاه الأفريقي ليس نموذجيًا لإرشادات السياسة الخارجية التركية. لذلك ، إذا قمنا بتحليل للهجات السياسة الخارجية لتركيا منذ لحظة انهيار الإمبراطورية العثمانية حتى نهاية عام 2020 ، يمكننا أن نرى أن إفريقيا فيها , في معظم الأحيان من أدوار ثانوية وثالثية, حتى أثناء حكم حزب العدالة والتنمية ، بقيادة رجب طيب أردوغان ، كانت إفريقيا لفترة طويلة في المركز الثالث على قائمة الأولويات – بعد التكامل الأوروبي , وتطوير الشراكة داخل الناتو , والمنظمة الدولية للثقافة التركية (تركسوي).
ومع ذلك ، بعد إعادة انتخاب أردوغان لرئاسا لتركيا في عام 2018 ، أُعلن عن اهتمام تركيا المتزايد بالمنطقة الأفريقية , وفي هذه الحالة ، تم التركيز بشكل خاص على استخدام أدوات “القوة الناعمة”. وفقًا لمستشاري أردوغان ، كان من المفترض أن يساعد استخدام العناصر المعروفة للثقافة التركية التقليدية ، فضلاً عن مفاهيم التضامن الإسلامي والتركي ، في موازنة النفوذ في منطقة الولايات المتحدة ، ودول الخليج العربي (المملكة العربية السعودية وقطر بشكل أساسي) ، وكذلك الصين وروسيا ، اللتان تتواجدان في إفريقيا في السنوات القليلة الماضية بشكل ملحوظ. علاوة على ذلك ، فان سياق النزاع الفرنسي التركي ، كان هناك اتجاة منفصل لسياسة تركيا الخارجية في أفريقيا , ويتمثل في تعزيز نفوذها في الدول “الفرنسية التقليدية” (وهذا أولاً وقبل كل شيء ، بنين , وبوركينا فاسو , وبوروندي , وغابون, وجمهورية الكونغو الديمقراطية, والصومال). وكذا وفقًا لعدد من الخبراء ، فإن تركيا ، التي تعمل في إفريقيا في إطار “مصفوفة الاستعمار الجديد” ، لا تعتبر نفسها مدينة كلاسيكية (خاصة وأن هذا الدور تشغله بالتناوب فرنسا والولايات المتحدة والصين) ، ولكن باعتبارها “شريكًا رئيسيًا” مستعدًا لتقديم بديل النظام العالمي القائم على نطاق إقليمي , والمثال الأكثر توضيحًا هي الصومال ، حيث تم ، بمساعدة تركيا ، إصلاح مفترقات الطرق وتحديثها ، وأقيمت المرافق الصحية , والمباني الدينية, والعسكرية وغيرها , وذالك على مدى السنوات القليلة الماضية ، حيث نما الاستثمار الأجنبي في الاقتصاد الصومالي بما يقرب من 450٪ ، وفقًا لوزارة المالية الوطنية ، وهي حالة غير مسبوقة للمنطقة ككل . وكذا انطلاقا من الخطب العامة الأخيرة للرئيس أردوغان ستقرأ تركيا صعودًا مماثلاً لجميع شركائها الواعدين – “بغض النظر عن انتماءاتهم التكتلية وأولويات السياسة الخارجية”.
وكذالك من المهم أن نلاحظ أن الدخول النشط لتركيا في النضال من أجل القارة الأفريقية قد سبقة إعداد طويل ودقيق. منذ عام 2009 ، زادت تركيا بشكل منهجي عدد البعثات الدبلوماسية والقنصلية إلى الدول الأفريقية (من 12 في عام 2009 , إلى 42 في عام 2020) ، وكذلك طورت أنشطة المنظمات غير الحكومية في القارة الأفريقية (على وجه الخصوص ، دعمت الحكومة التركية بقوة فتح بعثات ومؤسسة تقديم الخدمات التعليمية “معارف” في بنين وجنوب إفريقيا والصومال وإثيوبيا). بالإضافة إلى ذلك ، كان النجاح الوسيط الذي تم تحقيقه مدعومًا باستمرار بأفعال رمزية مختلفة. قام كل من رئيس الدولة وأقرب مساعديه في مجلس الوزراء وحزب العدالة والتنمية بزيارة الدول الأفريقية مرارًا وتكرارًا ، حيث أكدوا بنشاط على العلاقة الوثيقة بين الشعبين التركي والأفريقي ، فضلاً عن الاهتمام الصادق بالتعاون المثمر طويل الأجل. لا ينسى السياسيون الأتراك الاستشهاد بالنتائج العملية الملموسة كمثال – على سبيل المثال ، إحصاءات دعم المنح الدراسية للطلاب الصومال ، والأموال التي تخصص للتعليم عبر مؤسسة “المعارف” .
هناك أداة أخرى للترويج غير المباشر لمصالح تركيا ، والتي تنتمي إلى فئة القوة الناعمة والقوة الذكية ، وهي توزيع المسلسلات التلفزيونية التركية (في المراكز الثلاثة الأولى ، سلسلة المغامرات التاريخية القرن العظيم ، الميلودراما المال القذر ، الحب الكاذب “و” ألف ليلة وليلة “). وتظل تنزانيا وكينيا والسنغال تقليديًا في صدارة شراء وبث هذه المسلسلات ، حيث تجاوز إجمالي الإيرادات من العروض التي تجاوزت 500 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2020 . ” ان العمل عن بعد” يكملة بشكل إيجابي عدد كبير من الأحداث المتعلقة بالثقافة التركية – مثل مسابقات الفنون التقليدية ، وتحولات المشاريع ، والمهرجانات الموسيقية ودورات اللغة التركية. كل هذا يخلق نظام عمل مستقر وفعال يحفز الاهتمام الأفريقي بتركيا ليس فقط كشريك اقتصادي ، ولكن أيضًا كشريك ثقافي.
من خلال تحليل مسار حكومة أردوغان في إفريقيا ، يفترض بعض الأتراك أن النماذج البنيوية التي ظهرت في الوعي الجماهيري نتيجة نجاحات تركيا على هذا المسار لها أهمية حاسمة في هذا الموقف. على سبيل المثال ، يلاحظ يول اوبرشتاين ، الخبير في معهد أبحاث الأمن القومي (INSS) ، أن نسبة الأطفال الذين تم تسميتهم على اسم الرئيس التركي قد زادت بشكل كبير في إفريقيا خلال العام الماضي. لذلك ، دخلت أسماء رجب وطييب وأردوغان أكثر عشرين اسمًا ذكورًا شعبية في عدة دول أفريقية في وقت واحد (أولاً وقبل كل شيء ، في الصومال والجابون).
من ناحية أخرى ، يعرب الباحثون عن قلقهم من أن التدخل التركي المفرط في شؤون الدول الأفريقية سيجلب مشاكل جديدة لتركيا في المستقبل:
أولاً – النزاعات بين الأقاليم – سواء كانت انتفاضة ولاية تيغري (إثيوبيا) أو التمرد المسلح في أزواد (مالي) – حيث تخرج تمامًا من “مجال المساعدة” ، حيث تكون تركيا مستعدة للعمل مع الدول الأفريقية ، في حين أن شركائها الأفارقة على العكس من ذلك ، فإنهم ينتظرون دعما مماثلا لتلك التي قدمت لليبيا.
ثانيًا – عند الخوض بعمق في إفريقيا ، فإن تركيا تخاطر بإفساد العلاقات مع مستثمريها المحتملين – ولا سيما مع الصين ، على درجة الولاء التي يعتمد عليها تنفيذ مشروع البنية التحتية الوطنية واللوجستيات الى حد كبير “قناة اسطنبول” .
ثالثًا – إن التركيز على أدوات القوة الناعمة (بشكل أساسي في مجال التعليم والثقافة) قد تم إخمادها إلى حد كبير بسبب معارضة علماء الدين المحافظين في البلدان الأفريقية ، الذين لم يرضوا عن مكانة القيادة الصعبة لتركيا في العالم الإسلامي (لوحظ اتجاه مماثل ، على وجه الخصوص ، في موزمبيق).
وبالتالي ، يمكننا تلخيص أن تركيا تعمل بشكل منهجي على زيادة وجودها المتكامل في القارة الأفريقية , وذالك من خلال الدمج الناجح بين الأدوات الكلاسيكية وعناصر القوة الناعمة ، حيث تبني القيادة التركية علاقات مستقرة يمكن أن تحقق مكاسب جدية للدولة في المستقبل. ومع ذلك ، من المهم أن نفهم أن انخراط تركيا الكامل في النضال من أجل إفريقيا يضمن تفاقم علاقاتها مع اللاعبين التقليديين في المنطقة وينطوي على زيادة التناقضات في العلاقات الثنائية, وفي هذا الصدد ، من المهم تطوير نهج مرن للسياسة الإقليمية من شأنة أن يسمح بتجنب المشاكل الجديدة.

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى