دراسات استراتيجيةدراسات جيوسياسية

تهديد الصين لمبادرة الحزام والطريق على الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة

في القرن الحادي والعشرين ، كان الاقتصاد العالمي في حالة تغير مستمر حيث يمكن القول إن نفوذ الولايات المتحدة آخذ في الانحدار. الصين ، في سعيها المستمر لاستبدال الولايات المتحدة باعتبارها القوة المهيمنة العالمية ، لديها الآن استخدام شرعي لمصطلح خطة مارشال.

في أبريل 2018 ، ذكرت صحيفة هاندلسبلات الألمانية أن سبعة وعشرين سفيراً من أصل 28 سفيراً من الاتحاد الأوروبي وقعوا على وثيقة تدين الافتقار إلى المعاملة بالمثل في مشاريع البنية التحتية المرتبطة باستراتيجية التنمية الصينية بعيدة المدى ومبادرة الحزام والطريق (BRI) ، التي تم إطلاقها في 2013. انتقد التقرير مبادرة الحزام والطريق كوسيلة للمحاولات الصينية لتشكيل العولمة. تتعارض الاستراتيجية مع أجندة الاتحاد الأوروبي لتحرير التجارة ودفع “ميزان القوى لصالح الشركات الصينية المدعومة”. كانت المجر هي الدولة الوحيدة التي رفضت التوقيع. لماذا ا؟ في عام 2014 ، أنشأت الصين استثمارًا محليًا أجنبيًا في المجر ارتفع بنسبة 471٪ ، وهو مبلغ يعادل 33٪ تقريبًا من إجمالي الاستثمارات الصينية في دول وسط وشرق أوروبا. والنتيجة هي انفجار قنبلة دبلوماسية عبر أوروبا يشير إلى التزام واضح من المجر بعدم انتقاد الصين.

في الوقت نفسه ، تريد الصين تكثيف العلاقات مع أوروبا وتصبح مركز العالم وترك الولايات المتحدة مهمشة. في سعيها للحصول على المركز الأول في العولمة وقعت اتفاقيات التجارة الحرة في جميع أنحاء العالم. في عام 2013 ، أنشأ الرئيس شي جين بينغ المبادئ الخمسة للتعايش السلمي في مبادرة الحزام والطريق (BRI) ، وهي “استراتيجية ملزمة” لزيادة انتشارها وتأثيرها ، بما في ذلك مع دول الاتحاد الأوروبي. يعتقد بعض الخبراء العالميين أن هذا امتداد لذراع الصين للترويج “لنماذج بديلة للحكم”. يزعم آخرون أن الحكومة تستهدف الولايات المتحدة كمنافس محتمل وتقدم نظامًا عالميًا جديدًا. لا يزال من المبكر استنتاج أن مبادرة الحزام والطريق تشكل تهديدًا كبيرًا للاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة. ومع ذلك ، يجب أن تظل جميع المؤسسات في حالة تأهب قبل فوات الأوان للاستجابة.

بينما تقدم الحكومة مبادرة الحزام والطريق على أنها مشروع اقتصادي بطبيعته ، فإن لها آثارًا جيوسياسية مهمة تساهم في موازنة الوجود الأمريكي في المنطقة. ترتبط مبادرة الحزام والطريق ارتباطًا وثيقًا برؤية الدولة طويلة المدى لدورها في السياسة العالمية في منتصف القرن الحادي والعشرين.

في شهادته أمام مجلس الشيوخ الأمريكي في أكتوبر 2017 ، أعرب وزير الدفاع جيمس ماتيس عن مخاوف جدية بشأن مبادرة الحزام والطريق ، “في عالم تسوده العولمة ، هناك العديد من الأحزمة والعديد من الطرق ولا ينبغي لأي دولة أن تضع نفسها في موقف يملي عليها” حزام واحد ، طريق واحد “.” ومرة ​​أخرى في يونيو 2018 ، حذر ماتيس من أن الصين “لديها تصميمات طويلة الأجل لإعادة كتابة النظام العالمي الحالي.”

أصدرت الصين أكثر من 200 مليار دولار في شكل قروض ، باستثمارات إجمالية تصل إلى 1.3 تريليون دولار (تقزيم خطة مارشال الأمريكية الأصلية) بحلول عام 2027 ، المصممة “لتعكس المصالح الصينية” ، بالتأكيد لتحل محل الولايات المتحدة في قلب المجتمع العالمي. وقالت صحيفة فاينانشيال تايمز: “مثل خطة مارشال ، تم تصميم مبادرة طريق الحرير الجديدة لاستخدام التهديدات الاقتصادية كطريقة لمعالجة نقاط الضعف الأخرى.” كتب كيفن سنيدر من شركة ماكينزي: “تحدث بعض الناس عن أن مبادرة الحزام والطريق هي خطة مارشال الثانية (كانت خطة مارشال مجرد واحد على ١٢ حجم مبادرة الحزام والطريق).” وسرعان ما وصفت بلومبرج مبادرة الحزام والطريق بأنها “خطة مارشال الصينية”.

هناك خمسة أوجه تشابه أساسية بين خطة مارشال لعام 1947 ومبادرة الحزام والطريق وفقًا لسيمون شين وويلسون تشين. إنهم يعززون الصادرات ، ويصدرون العملة ، ويواجهون المنافسين ، ويعززون الانقسامات الاستراتيجية ، ويبتعدون عن الدعم الدبلوماسي.

سمحت خطة مارشال الأصلية لعام 1947 للدول الأوروبية بشراء السلع والتقنيات الأمريكية ، وأصبحت تلعب دورًا مهمًا في استبدال النفوذ البريطاني ببطء على السلع والتقنيات الصناعية.

في عام 2013 ، بدأت الصين في استبدال الهيمنة الأمريكية حيث وضعت نفسها في مواجهة تراجع ضعيف ومتراجع للمصالح العالمية للولايات المتحدة ، وبالتالي موجة من التهديدات المعقدة.

في البداية ، كان دخول الصين إلى أوروبا مع مبادرة الحزام والطريق مع Visegard أربع دول من أوروبا الوسطى ، ودول الأقمار الصناعية السوفيتية السابقة ، والتي أصبحت الآن جزءًا من الاتحاد الأوروبي. أطلق الاتحاد الأوروبي بالفعل مشروعًا لإنشاء ممر نقل يربط أوروبا بالصين.

اعتبارًا من أكتوبر 2020 ، هناك 34 مبادرة BRI في أوروبا وآسيا الوسطى ؛ 18 منها في الاتحاد الأوروبي. إجمالاً ، قامت 125 دولة و 29 منظمة دولية على مستوى العالم بالتسجيل كشركاء في مبادرة الحزام والطريق ، وهناك المزيد في المستقبل.

أصبحت إيطاليا شريكًا لمبادرة الحزام والطريق في عام 2019 ، لتصبح الاستراتيجية الاقتصادية الناشئة لإيطاليا. دفعت احتياجات التنمية الإيطالية والمصالح الوطنية لإيطاليا إلى الاقتراب من الصين ، على الرغم من معارضة الولايات المتحدة. الحكومة عازمة على تحسين البنية التحتية في موانئها على طول البحر الأبيض المتوسط ​​مع الترابط بين البر والبحر. ربما تبتعد إيطاليا عن تحالفها التاريخي عبر المحيط الأطلسي.

كتب نوح باركين: “يجب على الدول الأوروبية أن تستعد لعالم ستنظر فيه واشنطن إليها من خلال منظور صيني – إلى حد كبير بالطريقة نفسها التي شوهدت بها أوروبا من خلال العدسة السوفيتية خلال الحرب الباردة.”

هل ستتخلى الولايات المتحدة عن سمعتها الطويلة الأمد والمكتسبة في التواصل العالمي؟ الآن ، بعد خمسة وسبعين عامًا من قوة ومبادرة خطة مارشال الأصلية لما بعد الحرب العالمية الثانية ، قد تكون عبقرية خطة مارشال في خطر.

جيري إم روزنبرغ أستاذ فخري للأعمال الدولية بجامعة روتجرز بنيوجيرسي وأكمل مؤخرًا “الشتاء المظلم: خطة مارشال أمريكية أوروبية جديدة”.

Jerry M. Rosenberg is Emeritus Professor of International Business at Rutgers University, New Jersey and has just completed “Dark Winters: A New U.S.-European Marshall Plan.”

  Jerry M. Rosenberg, The threat of China’s BRI to EU and US ,Foreign Policy News  ,October 28, 2020             https://foreignpolicynews.org/2020/10/28/the-threat-of-chinas-bri-to-eu-and-us/

ترجمة : باحثة الدكتوراة  : رباب سلومه إبراهيم , كلية الدراسات الإقتصادية والسياسة بجامعة الإسكندرية

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى