توازنات القوة العسكرية بين روسيا وأمريكا في سوريا

الملخص:

بحثت هذه الدراسة في توازن القوة العسكرية الروسية الأمريكية في سوريا من الفترة الممتدة من 2011 بي 2018، ومدى انعكاسها على مسار الأزمة السورية.

وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ماهية توازن القوى الدولية، وكيف أنه يعد مسعى العديد من دول العالم، لما له من أهمية كبيرة في الحفاظ على التكافؤ في فرص أمتلاك القوة بين الوحدات السياسية بما يفضي إلى تعددية النظام الدولي، وإنهاء الاحتكار الذي يسود في غيابه.

كما تسعى أيضا إلى الإلمام بمختلف جوانب الأزمة السورية بداية بالتطرق إلى أهم الأسباب التي أدت إلى نشوبها مرورا بمختلف المراحل التي مرت بها، بالإضافة إلى محاولة الوقوف عند أهم الفواعل المشاركة فيها، وكيف أنها تحولت إلى حلبة صراع تتنافس فيها هذه القوى للبريد كفری مؤثرة في النظام الإقليمي الشرق أوسطي، ومدى انعكاس ذلك على مجريات الأحداث في سوريا.

كما تهدف أيضا إلى محاولة الوقوف عند صور ومعالم البحث عن توازن القوة العسكرية الروسية الأمريكية في سوريا، في إطار التنافس بينهما على مناطق النقود في منطقة الشرق الأوسط،، ومدى قدرتهما على تحقيق ذلك، وكيف انعكست على موازين القوة في سوريا، ولی فرص الحل السلمي اللازمة.

تحميل الرسالة

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button