دراسات سياسية

جدلية العلاقة بين المعارضة السياسية وتداول السلطة

الملخص: هناك علاقة جدلية بين المعارضة السياسية وتداول السلطة ، على أساس أنهما موجودان في كل النظم السياسية ولا يمكن الفصل بينهما ، فالمعارضة السياسية وتداول السلطة موجودان في النظم السياسية الديمقراطية والنظم السياسية غير الديمقراطية ففي النظم السياسية الديمقراطية المعارضة ظاهرة والتداول قائما ولكنهما بشكل ايجابي فالمعارضة مقننة والتداول سلمية ، بينما

في النظم غير الديمقراطية ظاهران ايضا ولكن المعارضة غير مقننة والتداول على السلطة غير سلمي .

There is a dialectical relationship between the political opposition and the transfer of authority, on the basis that they exist in all political systems and cannot be separated between them. The political opposition and the transfer of authority are present in democratic political systems and undemocratic political systems. Whereas in nondemocratic regimes there are two phenomena as well, but the opposition is not regulated and the transfer of authority is not peaceful.

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى