الدبلوماسية و المنظمات الدوليةدراسات افريقيةنظرية العلاقات الدولية

دراسة حول دور آليات التعاون الإفريقي العربي المشترك في تحقيق أهدافه

الكاتب : جمال قاسمية .

الملخص

يعتبر التعاون الإفريقي العربي من أقدم تعاون إقليمي في التاريخ ، معتمدا على التقارب الجغرافي لبناء تعاون إقتصادي و ثقافي و إنساني بين الشعوب الإفريقية و الأمة العربية و متأثرا عبر العصور بالنسيج الإجتماعي والثقافي و الديني بين سكان المنطقتين . هذه العلاقات الضاربة في التاريخ إنجر عنها تعاون مؤسساتي إفريقي عربي بداية من سبعينات القرن الماضي ، خاصة بعد عقد أول مؤتمر للقمة إفريقي عربي بالقاهرة في مارس 1977 أين تاسست عدة هيئات ومؤسسات سياسية و مالية و تقنية لتجسيد الأهداف المتوصل إليها في هذا المؤتمر الأول في مختلف الميادين الإقتصادية و الثقافية و غيرهما . فبذلت جهود كبيرة في الأربعين سنة الأخيرة لتدعيم هذا التعاون الثنائي رغم العراقيل التي وقفت عائقا لتحقيق هذا التقارب و التعاون . وقد بذلت المؤسسات المالية الوطنية و الجماعية دورا فعالا لتحقيق و تدعيم هذا التعاون ، رغم الصعوبات التي واجهته . ثم دعم المؤتمر الثاني في سيرت بليبيا 2010 و الثالث في الكويت 2013 و الرابع في غينيا الإستوائية 2016 المجهودات المبذولة من قبل هيئات التعاون الإفريقي العربي لتحقيق الأهداف المحددة في المؤتمر الأول وما توصلت إليه المؤتمات الثلاث الأخرى . فهل حققت هذه الهيئات العاملة في إطار التعاون الإفريقي العربي أهدافها أم فشلت في تحقيق ذلك .؟ .

الكلمات المفتاحية

: التعاون الإفريقي العربي المشترك ، آليات التعاون ، هياكل التعاون ، التنمية ، المخاطر ، العوائق ، المؤتمر ، المجلس ، اللجان ، التوئمة ، الهداف .

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى