تحليل السياسة الخارجيةدراسات اقتصاديةرسائل وأطروحات في العلاقات الدولية

دور الاقتصاد في تشكيل السياسة الخارجية للدول – ليبيا 1969-2011: حالة دراسة

 نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص العلوم السياسية بكلية الاداب والعلوم بعنوان ” دور الاقتصاد في تشكيل السياسة الخارجيّة للدول: ليبيا من 1969-2011 حالة دراسة” للباحث محمد لطفي درز.

هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الذي يلعبه الاقتصاد في التأثير على السياسة الخارجية للدول، دراسة حالة الدولة الليبية خلال فترة حكم العقيد معمر القذافي (1969-2011)، وقد قامت الدراسة على فرضية تنص على أن “هناك علاقة ارتباطية بين إدارة الإقتصاد في الدولة وبين تشكيل سياستها الخارجيّة وصناعتها”.

ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمد الباحث على عدة مناهج المنهج التحليلي، والمنهج التاريخي والمنهج الوصفي ومنهج النظم السياسية والمنهج السلوكي.

وخلصت الدراسة الى نتائج أهمها إثبات فرضية الدراسة بأن هناك علاقة ارتباطية بين إدارة الإقتصاد في الدولة وبين تشكيل سياستها الخارجيّة وصناعتها، وقد بينت أن الاقتصاد يمكن أن يكرس في خدمة السياسة الخارجية من خلال عدة طرق، أهمها المغريات الاقتصادية التي تمكن السياسة الخارجية للدولة ذات الاقتصاد القوي من فرض أو تمرير سياسات على الدولة الأضعف.

وفي الحالة الليبية، أشارت الدراسة الى أن الدولة الليبية اعتمدت بشكل رئيسي وأساسي على الثروة النفطية في اقتصادها الذي كان العنصر الذي أدى الى إيجاد قوة اقتصادية للدولة، وتبين عدم قدرة الدولة على الاستغلال الأمثل للثروة النفطية في الاقتصاد والسياسة الخارجية، حيث شابت العلاقات الليبية العديد من التوترات والمشكلات مع عدد من الدول.

وقدمت الرسالة عدة توصيات من أهمها: ان سياسة الدولة الخارجية لابد ان تعتمد على المبادئ العلمية في علم السياسة وان لا تقوم على العمل الفردي، وعلى ضرورة إيجاد مراكز دراسات متخصصة تدعم صانع القرار السياسي ببدائل وطرق رسم سياسة ذات كفاءة وفاعلية تعتمد على المعطيات الاستراتيجية وتصنع دولة قادرة على تحقيق مصالحها السياسية.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور محمد بني عيسى رئيساً ، والاستاذ الدكتور عمر الحضرمي مشرفا، ومن جامعة العلوم الاسلامية الدكتور عبد الحليم مناع العدوان عضوا خارجيا.

فهرس المحتويات الموضوعات.

الملخص المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : أهمية الاقتصاد في بناء الدولة.

الفصل الثالث : الأدوات الاقتصادية و السياسية الخارجية للدولة.

الفصل الرابع : السياسة الاقتصادية الليبية ما بين عامي 1969-2011.

الفصل الخامس : الخاتمة و النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

تحميل الرسالة

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى