دراسات قانونيةقضايا بيئية

دور القانون الدولي الإنساني في حماية البيئة

د. علي الطنيجي – مدير معهد تدريب الشرطة القيادة العامة لشرطة الفجيرة وزارة الداخلية – دولة الإمارات العربية المتحدة

 الملخص: مما لا شك فيه أن المحافظة على البيئة وحظر تلويثها، تشكل عبئا على عاتق الدول في كل الأوقات، سواء في وقت السلم أو في زمن الحرب، وسواء كانت العلاقات بينها عادية أو متوترة، ولا شك أن هذا الالتزام يصبح أشد إلحاحا في أوقات الحروب والنزاعات المسلحة.

ويبرز دور القانون الدولي الإنساني في أوقات النزاعات المسلحة، حيث أنه يعد القانون الواجب التطبيق، وكما هو معلوم فإن البيئة في أوقات النزاعات المسلحة تتعرض لانتهاكات جسيمة قد تفوق تلك التي تتعرض لها في أوقات السلم.

وإن مضمون الحماية البيئية في القانون الدولي الإنساني يتجسد في مجموعة من المبادئ التي يتعين على الأطراف المتحاربة مراعاة أحكامها والنزول على مقتضاها في مثل هذه الظروف، ومن أهم هذه المبادئ، مبدأ تقييد حقوق المتحاربين بصدد استخدام وسائل وأساليب القتال، ومبدأ حظر الآلام التي لا مبرر لها، ومبدا | التمييز بين الأهداف المدنية والأهداف العسكرية، ومبدأ التناسب.

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى