روسيا واليمن: مرآة المصالح الاستراتيجية

بقلم/نبراس عادل – طالب وباحث في جامعة الاورال الفيدرالية  للعلاقات الدولية والدبلوماسية

  ليونيد تسوكانوف مدير جمعية الأورال للشباب الشرق الاوسط

 

مدخل : ظلت مسألة آفاق تطوير التعاون بين روسيا واليمن تقليديا موضوع نقاش. عند بناء تعاون طويل الأمد ، من المهم ، من بين أمور أخرى ، أن نفهم كيف ينظر الطرفان لبعضهما البعض وما هي المصالح التي يسعون إليها عند تطوير الاتصالات.

هذه المادة ، التي شارك في تأليفها خبراء من روسيا واليمن ، هي محاولة للنظر إلى الوضع في وقت واحد من جانبين وبالتالي لا تكشف فقط عن “أرضية مشتركة” ، ولكن أيضًا اختلافات في الرأي.

اليمن نسبتاً  لروسيا

   منذ بداية 2000م تطورت العلاقات بين روسيا واليمن بسرعة. انعكست قرب نهج البلدين في معظم القضايا العالمية والإقليمية في إعلان مبادئ العلاقات الودية والتعاون في(2002) ، بما في ذالك الاتفاقيات الحكومية الدولية – بما في ذلك اتفاقية التعاون في مجال الثقافة والعلوم والتعليم والرياضة والسياحة في (2002). واتفاقية الحماية المتبادلة للاستثمارات (2002) –كذالك  أرست أساسا متينة للتعاون الثنائي. على الرغم من حقيقة أنة مع اندلاع الحرب الأهلية في اليمن في عام 2014 ، تم تقليص معظم المبادرات المشتركة وتوقف الوجود الدبلوماسي الروسي في ديسمبر 2017 ، إلا أن روسيا تواصل مراقبة التطورات عن كثب في البلاد وتقدم الدعم لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لليمن.

إذا حولنا تركيزنا إلى العلاقات الثنائية ، فمع الزيادة التدريجية في الوجود الروسي في الشرق الأوسط ، يظهر التعاون العسكري في الصدارة مرة أخرى . بما في ذالك العلامة التجارية العسكرية الروسية التي  تحظى بشعبية تقليدية في دول المنطقة ، واليمن في هذة الحالة ليست استثناء. في عام 2009 ، أعلن اليمن عن استعدادة لشراء مقاتلات وطائرات هليكوبتر ومركبات ذات عجلات من روسيا. تم التوصل إلى اتفاقيات مماثلة في 2013-2014. – بحلول ذلك الوقت ، كانت شركة

) Rosoboronexport(

 تهدف إلى إكمال الطلب بحلول نهاية عام 2021. ومع ذلك ، في ضوء حظر الأسلحة الساري منذ عام 2015 ، تم تجميد هذه العقود ، ولا يوجد سبب للحديث عن آفاق تنفيذها.

جانب آخر مهم تأخذ روسيا في الاعتبار هو الجانب الإقليمي. تحتل اليمن موقعًا استراتيجيًا مفيدًا في المنطقة ، ولا شك أنها تكتسب أهمية خاصة في سياق ضمان مصالح روسيا طويلة المدى في الشرق الأوسط. لا يزال الجانب الروسي مهتمًا باستخدام الموانئ البحرية اليمنية كقواعد لإعادة الشحن لأساطيرها العسكرية والتجارية. وتعتبر أرخبيل سقطرى ذا أهمية خاصة في هذه الحالة – كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن خطط لإعادة القاعدة البحرية مرة اخرى في عام 2009

بشكل منفصل على جدول الأعمال هو موضوع مكافحة الإرهاب الدولي والقرصنة. تدعم روسيا جهود التحالف الدولي لمكافحة الجماعات الإرهابية العاملة في البلاد ، وكذلك لمكافحة نمو القرصنة  مسترشدا بفكرة مفهوم الأمن الجماعي في منطقة الخليج الفارسي ، المقترحة في عام 2019 حيث تسعى روسيا لضمان مشاركتها مع دول المنطقة والمنظمات الدولية في عملية بناء نظام أمني جديد . وسيسمح مثل هذه الخطوة في المستقبل بإحياء المفاهيم والمشاريع السابقة التي تظهر فيها اليمن كمشارك – على سبيل المثال  .  (مبادرة عدن ) لإنشاء مركز إقليمي لمكافحة القرصنة في عدن .

من ناحية أخرى ، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن روسيا بعيدة عن الدولة الوحيدة التي تدعي تعزيز العلاقات مع اليمن. كما تدافع مصر وقطر والإمارات العربية المتحدة وإيران وتركيا والمملكة العربية السعودية عن مصالحها في البلاد. وبخلاف روسيا ، فإنهم غالبًا ما يتمكنون من تحقيق نجاح كبير 

أفضل ما يمكن رؤيته في مجال التعاون الاقتصادي. أدى الصراع في اليمن إلى خلط في الخطط الروسية اليمنية ، ووفقًا للباحثين ، تسبب في انهيار عشرات العقود الرئيسية (خاصة في مجال إنتاج النفط والغاز) لذا ، إذا كان في 2013 – 2015. حقول النفط والغاز الواقعة بالقرب من مدينتي بلحاف (محافظة شبوة) والغيضة  (محافظة المهرة) , ، وتعتبر الشركات الروسية مناطق إنتاج واعدة ، واليوم المملكة العربية السعودية والشركات الإماراتية “تحكم في الكرة” ، وتعزز وجودها مع مشاريع البنية التحتية. وكذالك تسعى تركيا أيضًا إلى تحقيق أهدافها ، حيث تحاول مؤخرًا زيادة النفوذ الاقتصادي والسياسي في كل من المخاء وشبوة

  اضافة لبعض الصعوبة مثل  “طمس” صورة روسيا في الوعي الجماهيري لسكان اليمن. المعروفة عبر المنشورات ووكالات الانباء الوطنية الكبرى (مأرب برس ، المسند للانباء ،  إلخ.), وتشير إلى أنه لا يفهم الجميع دوافع السياسة الروسية في اليمن ، ونتيجة لذلك ، ليسوا متأكدين تمامًا من صحة تطور التعاون مع روسيا , بالنسبة للغالبية العظمى من وسائل الإعلام اليمنية ، يبدو أن الإمارات هي الحليف الأكثر تفضيلاً ، لأنها تشارك بشكل عميق في العمليات الإقليمية ويلعبون لعبة أكثر حسماً في الاتجاه اليمن .

روسيا نسبتاً  لليمن

على عكس العديد من الدول الغربية التي اختارت “الافضلية” المشروطة في الصراع ، تسعى روسيا إلى تطوير حوار متعدد المستويات مع جميع المشاركين الرئيسيين في الصراع. من ناحية أخرى ، تعترف موسكو بشرعية حكومة هادي باعتبارها “قوة سياسية منتخبة قانوناً” ،  مؤكدة على أهمية مشاركتها في عملية السلام ، ومن ناحية أخرى ، يدعمون اسميا المجلس الانتقالي الجنوبي ، الذي يعمل في جنوب البلاد . وكذالك التفاعل مع ممثلي حركة أنصار الله (الحوثيين) ، التي تنفيذ انشطة ايرانية .

 على الرغم من انخفاض كبير في كثافة الاتصالات ، لا تزال روسيا واليمن لديها بعض الأرضية المشتركة, على وجة الخصوص ، ينبغي ذكر التعاون في التعليم العالي , تظل روسيا شريكًا جيدًا لليمن في تدريب المتخصصين العسكريين والموظفين المدنيين , وفقًا لتقديرات مؤسسة ميزانية الدولة الفيدرالية  ، لمدة عقد ونصف من التعاون في هذا المجال ( 2004 – 2020 ) حصل أكثر من 50 ألف شخص على التعليم العالي في روسيا ، ولا يزال هذا الرقم ينمو تدريجيًا حتى في أوقات الأزمات, ومن المتوقع أنه في 2020-2022. ستزداد نسبة الطلاب اليمنيين في روسيا بمقدار 2.5 نقطة على الأقل.

بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر روسيا مثيرة للاهتمام تقليديًا لليمن وكشريك في تطوير البنية التحتية ومشاريع الخدمات اللوجستية,  في فترة ما قبل الحرب (2013-2014) ، قام المتخصصون الروس بإعادة بناء محطة للطاقة الحرارية في عدن ، وطوروا أيضًا مشاريع لبناء محطة للطاقة الحرارية في الحديدة ، بالإضافة إلى تطوير شبكة طرق في البلاد , وبطبيعة ، الصراع طويل الأمد ، تم تأجيل تنفيذ هذه المبادرات إلى أجل غير مسمى ، لكن الاتفاق بين المقاولين اليمنيين والروس لا يزال قائما .

ومن ناحية أخرى ، يمكن أن تصبح الصين منافسًا جادًا لروسيا في المستقبل لتطوير بنيتها التحتية ، فمشروعها اللوجستي العالمي “حزام واحد ، طريق واحد” يحظى باهتمام كبير من السياسيين اليمنيين . أولاً ، يرجع ذلك إلى وجود أمثلة على التنفيذ الناجح لمبادرات البنية التحتية الصينية في أفغانستان – خاصة في المناطق التي تحدث فيها اشتباكات مسلحة بشكل دوري , من المرجح أن يكون التعاون المتزايد مع جمهورية الصين الشعبية في مجال الخدمات اللوجستية والبنية التحتية أحد القرارات الأولى للقيادة اليمنية في انتقال النزاع إلى مرحلة هادئة نسبيًا , وقد تحدث تحولات مماثلة في مجال تدريب المتخصصين العسكريين , على الرغم من حقيقة أن الجزء الأكبر من ترسانات البلاد تتكون من أسلحة سوفيتية وروسية ، فإن التهريب من دول يؤدي إلى زيادة حتمية في حصة الأسلحة الصينية من المركبات والمدرعة من الأطراف المتحاربة ، والتي بدورها في المقابل ، يتم تفعيل مسألة التدريب الإضافي .

هناك بعض الشكوك حول احتمالات نشر قاعدة روسية في أرخبيل سقطرى. وبالنظر إلى أن الأرخبيل موجودة رسميًا في منطقة النفوذ الإماراتية منذ عام 2019 ، وأن المدافعين عن دبي المخلصين في سقطرى يتمتعون بدعم كبير من السكان المحليين ، فمن غير المحتمل أن تتحقق السيطرة الدبلوماسية على الأرخبيل في المستقبل القريب. في الوقت نفسه ، لا تزال أمام روسيا الفرصة لنشر قواعدها العسكرية في اليمن ، باختيارها عدن كنقطة أساس لسفنها.

الخاتمة

كما يظهر التحليل أعلاه ، فإن روسيا واليمن ، على الرغم من الوضع الإقليمي الصعب ، لا يزال لديهما أرضية مشتركة. لا تزال موسكو ترى في صنعاء (وكذلك في الواقع في عدن) شركاء واعدين للمفاوضات وتطوير مبادرات مشتركة طويلة الاجل, وكذالك يبدي الجانبان اهتماما كبيرا بالمشاركة في إنشاء نظام أمني جديد في منطقة الخليج ، في تعزيز العلاقات الاقتصادية ,كل هذا ، بدوره ، يمكن أن يصبح أساساً جيداً لاستئناف التعاون بعد تسوية النزاع في البلد.

في الوقت نفسه ، ينبغي أن يُفهم أن الوضع العسكري والسياسي الحالي في اليمن بالكاد سيسمح بوضع واحد على الأقل من التوجيهات المعلنة ، وجميع المحاولات لاستخدام أدوات التأثير “عن بُعد” (بما في ذلك من خلال إنشاء صورة إيجابية في وسائل الإعلام الوطنية) وستجلب توقعات خاطئة نوعا ما. من المهم أيضًا أن نأخذ في الاعتبار أنه بالنظر إلى التفاصيل الإقليمية العامة ، فإن مواقف المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في أراضي اليمن هي الاقوى وأكثر ربحية ، وسوف تضطر روسيا بلا شك إلى حساب مصالح شركائها العرب ، وبما انها  محفوفة  في  العلاقات السعودية والروسية والإماراتية

من ناحية أخرى ، فإن روسيا قادرة على اللعب في اليمن و “بشكل استباقي” ، بتطبيق مبدأ “فرق تسد” بكفاءة. إن استخدام التناقضات المتفاقمة بين الدول العربية وتركيا حول سقطرى وشبوة ، وكذلك المناورات التحويلية “خارج حدود الخط” للصراع (عسكري – سياسي – في سوريا ، دبلوماسي – في ليبيا) ، المعززة بالعمل المستمر من خلال الأمم المتحدة ، وسيسمح بوقت قصير لتحويل تركيز المواجهة لشرق المتوسط ​​، حيث تتصادم مصالح هذه البلدان أيضًا. وكذالك سيساعد تشتيت الانتباه على نزع التفتيل  وبدا  عملية المفاوضات عن الأرض. في هذا السياق ، يجب أن تكون الخطوات ذات الأولوية لروسيا في تنظيم الانفراج هي تحقيق التوازن الأمثل بين مراكز القوى التي تطورت في اليمن وتنظيم العمل لتنظيم التعاون المستدام بينها – على سبيل المثال ، من خلال إنشاء منصات تفاوضية مشتركة .

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button