...
دراسات اقتصادية

قائمة أسرع 10 إقتصادات عربية نموا في 2022 وفق توقعات صندوق النقد الدولي

كشف تقرير حديث لصندوق النقد الدولي أن العراق سيكون أسرع اقتصاد عربي في 2022، بمعدلات نمو 9.3%.

كان صندوق النقد الدولي قد كشف عن توقعاته للإقتصاد، حيث يشهد النشاط الإقتصادي العالمي تباطؤا واسعا فاقت حدته التوقعات، مع تجاوز معدلات التضخم مستوياتها المسجلة خلال عدة عقود سابقة.

وضمن تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الذي صدر يوم الثلاثاء، قال صندوق النقد الدولي إن الآفاق تنوء بأعباء ثقيلة جراء أزمة تكلفة المعيشة، وتشديد الأوضاع المالية في معظم المناطق، والغزو الروسي لأوكرانيا، واستمرار جائحة كوفيد-19.

وبحسب التقرير، فإن الكويت تتجه لتحقيق معدل نمو 8.7%، في المرتبة الثانية عربيا، تليها السعودية 7.6%.
وفي المرتبة الرابعة مصر، حيث توقع صندوق النقد الدولي أن تحقق نموا اقتصاديا بنسبة 6.6%، خلال عام 2022، تليها الإمارات بنمو 5.1%، والجزائر 4.7%.

وتوقع الصندوق أن تحقق سلطنة عمان نموا اقتصاديا بنسبة 4.4%، وفلسطين 4%، وقطر 3.4%.
أما البحرين ففي المرتبة العاشرة عربيا مع توقع تحقيق معدلات نمو 3.4% ،ثم تليها دولة الأردن مع نمو 2.4 % ،ودولة تونس بنمو يصل إلى 2.2 % ،واليمن 2 % ،فيما حلت دولة المغرب في المرتبة ما قبل الأخيرة عربيا بنمو 0.8 % ،ثم حلت السودان بواقع المرتبة الأخيرة عربيا بنمو 0.3 % ، فيما غابت دولة لبنان وسوريا خارج بيانات الصندوق الدولي.

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى