تحليل النزاعات الدوليةدراسات شرق أوسطية

قراءات بريماكوف، جلسة “الصراع الفلسطيني الإسرائيلي – آفاق التسوية”: ملاحظات في الهوامش

بقلم/   ليونيد تسوكانوف – مدير جمعية الأورال للشباب الشرق الاوسط

ترجمة/ نبراس عادل – طالب وباحث في جامعة الاورال الفيدرالية  للعلاقات الدولية والدبلوماسية

في 9 يونيو 2021 ، في موقع مركز التجارة العالمي ، في إطار قراءات بريماكوف السابعة ، عقدت لجنة خبراء بعنوان “الصراع الفلسطيني الإسرائيلي: آفاق التسوية”.

في افتتاح المناقشة ، مشرف الجلسة ،قارن الأكاديمي في أكاديمية العلوم الروسية فيتالي نومكين ، الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بمسدس تشيخوف ، الذي ظل معلقًا لفترة طويلة على مرأى من الجميع ، وفي النهاية أطلق النار بشكل غير متوقع على الجميع.

“تم التقاط هذه اللقطة مرة أخرى مؤخرًا. وبصوت قوي بما فيه الكفاية ، كما نعلم. وهذا بالطبع كان له تأثير سيء للغاية على عملية السلام وآفاقها. خاصة، أنه في السنوات الأخيرة حدثت مثل هذه التغييرات في السياسة الأمريكية التي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تساهم في تسوية المشكلة “. فيتالي نومكين

ركود عملية السلام ، مقروناً بالبناء غير القانوني المستمر للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة ، والصراع السياسي الشديد داخل المخيمين ، نتيجة لذلك ، أدى ذلك إلى تصاعد آخر للتوتر – حرب صغيرة في غزة.

كما لفت مدير الجلسة انتباه الحضور إلى بعض الأحداث المحددة للمواجهة الأخيرة ، والتي جاءت بمثابة مفاجأة كاملة لكل من إسرائيل والمراقبين الخارجيين.

“لم يعرف الإسرائيليون أن حماس كانت تنتج آلافًا وعدة آلاف من الصواريخ في غزة. أو عرفت ولكن ماذا؟ وهل هناك اعتبارات بعدم التدخل في ذلك؟ “فيتالي نومكين

بدأت راغدة درهام ، المؤسس والرئيس التنفيذي لمعهد بيروت ، حديثها بفكرة أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يتطلب إعادة تفكير شاملة – على وجه الخصوص ، من الضروري التخلص من الأنماط القديمة – بما في ذلك إعادة التفكير في دور وتكتيكات الرباعية الشرق الأوسط.

تم التأكيد بشكل خاص على أن عناصر جديدة بدأت تظهر في النظام. على سبيل المثال ، تعتبر إيران مصدر قلق خاص ، حيث ازداد انخراطها في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة (التي لعبت فيها الإدارة الجمهورية في الولايات المتحدة دورًا مهمًا).

“ستواصل إيران ممارسة نفوذها على المنطقة. ولذا يجب على الأوروبيين أن يتوقفوا عن التفكير في أن [المواجهة] ستتطور في النهاية إلى صراع نووي. […]. لقد أوجد ترامب ديناميكية جديدة غيرت مجرى الصراع العربي الإسرائيلي “راغدة درهام

والسيدة درهام مقتنعة بأن الإمكانات التفاوضية الموجودة سابقًا (في إطار توازن القوى القائم) قد استنفدت تمامًا ، الأمر الذي يتطلب إعادة تفكير شاملة في العلاقات في المنطقة. وفي إطار هذه العملية ، يمكن لروسيا أن تلعب دورًا مهمًا.

أهم مهمة هي تجنب الحرب. […]. نحن بحاجة إلى الاستقرار وليس زعزعة الاستقرار. وهنا روسيا لديها فرصة رائعة. نحن بحاجة لوقف المتطرفين من كلا الجانبين ، مهما كان الأمر “.راغدة درهام

كمشكلة رئيسية في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ، أطلقت السيدة درهام اسم “صراع الراديكاليين” (وهو ما يعني مجموعات مختلفة بالوكالة مدعومة من قبل لاعبين خارجيين. وقال المتحدث إن التهديد العابر بـ “تدويل” الصراع وامتداده إلى سوريا ولبنان هو السبب الرئيسي لضبط النفس الإسرائيلي.

باحث كبير في مركز دراسات الشرق الأوسط في IMEMO سمي على اسم ف. إي إم بريماكوف راس نيكولاي سوركوف. على وجه الخصوص ، لفت انتباه الجمهور إلى الطبيعة الدورية للصراع. في رأيه ، تتشابه أحداث الأزمة الحالية بين فلسطين وإسرائيل من نواحٍ كثيرة مع أحداث عام 1973.

“إسرائيل في وضع غير موات إلى حد ما لأنها تواجه حربًا على جبهتين. هناك غزة من جهة ولبنان من جهة أخرى. و،اذا تذكرنا الاحداث الاخيرة فان الصواريخ لم تنطلق من غزة فقط بل كانت ستصل من الشمال “.نيكولاي سوركوف

كان عدم قدرة إسرائيل على التعامل مع عامل الضغط العسكري المتزايد ، بحسب الخبير ، هو الذي حدد الطبيعة الدفاعية لأعمالها أثناء الصراع (الاعتماد على “القبة الحديدية” والتخلي عن تكتيكات الضربات الوقائية).

إضافة إلى ذلك ، فإن رغبة إسرائيل في “الجلوس على كرسيين”: إقامة علاقات مع العالم العربي (في المقام الأول من خلال “اتفاقيات إبراهيم”) ومواصلة السياسة الحالية تجاه فلسطين اتضح أنها مسألة كبيرة. ويشير السيد سوركوف إلى أن المؤسسة الإسرائيلية الحالية لا تنوي تقديم تنازلات للفلسطينيين ، لكن التراكم التدريجي للعوامل السلبية ، وكذلك طلب الناخبين ، يدفع إسرائيل حتماً إلى المفاوضات. (من المؤشرات الإيجابية رفض القيام بعملية برية في غزة).

كما أن عدم القدرة على التوصل إلى اتفاق مع فلسطين في الوقت المناسب سيؤدي على الأرجح إلى زيادة دور إيران في الصراع – أولاً وقبل كل شيء ، كنوع من “الراعي” للمقاومة الفلسطينية. وإذا أصبحت حماس منظمة موالية لإيران ، فلن يكون من الممكن التوصل إلى اتفاق معها.

“الإمكانات العسكرية لحماس تنمو أمام أعيننا. هذا اختراق ضخم. إذا كانت في وقت سابق صواريخ يدوية وبالونات غريبة كانت مطلوبة لإشعال النار في محاصيل المزارعين الإسرائيليين ، فهذه صواريخ تشبه إلى حد كبير المنتجات الصناعية ، إنها طائرات بدون طيار “.نيكولاي سوركوف

وفي حديثه عن الدور المنوط بروسيا في هذا الصراع ، شدد السيد سوركوف مرارًا وتكرارًا على أن المهمة الأهم هي توحيد القوى الفلسطينية المشتتة لضمان مشاركتها في عملية التفاوض على مبادئ المساواة والحوار المفتوح.

“من غير المحتمل أن نكون قادرين على خلق شيء جديد ، لابتكار دراجة معينة. لكن في وسع روسيا مساعدة الفلسطينيين على التوصل إلى اتفاق ، ومساعدتهم على إنشاء وفد واحد يمكنه التفاوض مع إسرائيل.” نيكولاي سوركوف

بدوره ، وبخ رئيس مشروع الولايات المتحدة للشرق الأوسط دانيال ليفي زملائه بلطف لكونهم مفرطين في التفاؤل. على الرغم من الاتجاهات الإيجابية (على سبيل المثال ، وقف إطلاق النار) ، عند إجراء فحص أوسع للوضع الإقليمي ، يتضح أن ثم تواصل إسرائيل سياستها المتطرفة تجاه فلسطين في إطار “نموذج أيديولوجي انتهازي راسخ”.

“إسرائيل تستغل فكرة هزيمة الفلسطينيين ، وكل ما تبقى هو قبول شروط الاستسلام. ومع ذلك ، فقد سقط هذا المفهوم خلال الشهر الماضي “.دانيال ليفي

كما شدد السيد ليفي على أن الأزمة الأخيرة في غزة أظهرت أن الاحتجاجات قد اكتسبت مرة أخرى طابعًا جماهيريًا – وفي هذا السياق ، ينبغي النظر إلى دوامة التوتر ليس فقط على أنها عمل سياسي من قبل حماس ، ولكن أيضًا كفاح فلسطيني من أجل هويتهم. ومع ذلك ، عند تقييم آفاق المفاوضات المحتملة بين إسرائيل وفلسطين ، يتمسك السيد ليفي بوجهة نظر تشاؤمية: في رأيه ، لدى الأطراف المتعارضة نقاط اتصال قليلة للغاية لضمان تفاعل مكثف.

“حتى لو كنت في موسكو أو في مكان آخر ، تجمع كل المشاركين [في عملية التسوية] في غرفة واحدة ،ثم هناك عدد قليل جدًا من الموضوعات للمفاوضات ، بالنظر إلى التوافق الحالي للقوى “.دانيال ليفي

كما يلفت الخبير الانتباه إلى حقيقة أنه بالإضافة إلى الأمرين الواضحين (المفاوضات والقرارات العسكرية) ، لا يزال لدى إسرائيل أدوات ضغط غير واضحة كافية على غزة (عقوبات قطاعية ، حصار ، إلخ) ، مما يسمح لها بإملاء شروطها. لأطراف النزاع الأخرى. في هذا السياق ، فإن الخطوة الأكثر صحة من جانب المجتمع الدولي ، السيد ليفي ، تنظر في إنشاء نوع من الهيئة التمثيلية (على حد سواء فوق الوطنية وعلى أراضي إسرائيل) يمكنها الدفاع عن مصالح الفلسطينيين.

هيو لوفات ، متحدث أجنبي آخر ، وعضو في المجموعة البحثية لبرنامج دراسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابع للمجلس الأوروبي للسياسة الخارجية (ECFR) ، اتفق جزئياً مع دانيال ليفي على ضرورة تغيير نهج تفسير المشكلة الفلسطينية.

في رأيه ، كانت الحرب الأخيرة في غزة هي الدافع لتحول نموذجي وتشكيل الوضع الراهن الجديد.

“محركات [زعزعة] الصراع معروفة جيدا ،استغرق بناؤها عقودًا. مشاكل غزة والعقوبات التي بدأت في التسعينيات وغياب الوظيفة السياسية في فلسطين كلها نموذج قديم “.هيو لوفات

كما أشار السيد لوفات إلى الدور الخاص الذي لعبه الشباب الفلسطيني في الصراع الأخير – على وجه الخصوص ، أشار إلى ظهور قوى جديدة ، على أساسها يتم تشكيل استراتيجية سياسية جديدة – لم يتم الاعتراف بها بعد من قبل جميع الجهات الفاعلة ، ولكن تدعي بالفعل الاستقلال.

“يتم إنشاء حركة جديدة. نحن نشهد تحولا عن النماذج (المركزية) السابقة ونماذج بناء الدولة ومحاولات تحديد موقع إسرائيل في الأراضي المحتلة. لا يزال هذا هدفا ، لكن الشباب الفلسطيني يبتعدون عنه ويشكلون حركة وطنية جديدة – ليس فقط في الأراضي الفلسطينية ، ولكن في إسرائيل أيضا “.هيو لوفات

واختتمت الجلسة بكلمة فاسيلي كوزنتسوف ، رئيس مركز الدراسات العربية والإسلامية في معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

لفت السيد كوزنتسوف الانتباه إلى أن الحديث عن عودة المشكلة الفلسطينية إلى جدول الأعمال ليس صحيحًا تمامًا: على الرغم من أن هذا الموضوع كان غائبًا إلى حد كبير في الخطاب السياسي الدولي ، على مستوى المجتمع ، قضية العلاقات. لطالما كانت العلاقات بين فلسطين وإسرائيل حادة للغاية ، وتبقى عاملاً مهمًا في العلاقات الإقليمية والهوية الإقليمية. الفرص “الضائعة” التي تحدث عنها الزملاء الأجانب سابقًا ، في رأي السيد كوزنيتسوف ، ترجع إلى حقيقة أن الصراع ، من ناحية ، كان “روتينيًا” ، ومن ناحية أخرى ، زيادة في حساسية مجتمع الخبراء الدولي للعمليات الإقليمية.

حدد السيد كوزنتسوف ثلاثة عناصر رئيسية تعكس الاتجاهات طويلة المدى في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. فيما بينها:

  • زيادة الدعم العالمي لفلسطين.
  • التوسع في الأدوات للتأثير على الجهات الفاعلة في الصراع مع انخفاض متزامن في الحافز لاستخدام هذه الأدوات على المستوى الإقليمي.
  • إحياء الحركة الوطنية الفلسطينية بصورة جديدة.

“الخط الأخضر بالنسبة له (الحركة الوطنية الفلسطينية) لم يعد موجودًا ، وعرب إسرائيل ينضمون إليه بشكل تدريجي”.فاسيلي كوزنتسوف

في الوقت نفسه ، لعب دور مهم في توسع الحركة الفلسطينية ، وفقًا للسيد كوزنتسوف ، من خلال تجسيد فلسطين بمبادرة من إدارة ترامب ، حيث كان يُنظر إليها ككائن حصري ، وليس كمشارك. في الحوار الإقليمي.

في سياق التسوية ، يعتقد الخبير أنه من المنطقي في الوقت الحالي أن يركز المجتمع الدولي على شيئين:

  • زيادة دوافع الدول العربية في المنطقة لاستخدام أدوات التسوية الجديدة (بما في ذلك من خلال التسوية العربية الإيرانية).
  • مساعدة فلسطين على تطوير ودعم الترسيخ السياسي للحركة الوطنية.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى