المكتبة السياسيةدراسات سياسيةدراسات مغاربية

كتاب الخدمة العمومية الالكترونية في الجزائر: معطيات الواقع ورهانات المستقبل

تقديم:

يحضى موضوع  الخدمة العمومية كأحد العناصر الرئيسة في الإدارة العمومية باهتمام كبير لدى الأنظمة السياسية والنخب الحاكمة المتعاقبة باعتباره مظهرا أساسيا من مظاهر ممارسة سلطة الدولة وأحد أهم مخرجاتها، فهو أداة لتنفيذ الخيارات والسياسات العامة المنتهجة، كون ان الدولة تباشر مهامها من خلالهه ، إذ تعتبر الخدمة العمومية  الوسيط الذي يضمن التوازن والاستمرار في قنوات الاتصال بين الحكومة والمواطن.  .

تعبّر الخدمة العمومية عن الحاجات الضرورية التي تقوم الدولة بتوفيرها في إطار ممارسة وظائفها، وذلك عن طريق النشاطات التي تهدف إلى تحقيق منفعة عامة كالخدمات الإدارية والخدمات الاجتماعية والثقافية والخدمات الصناعية والتجارية، لذلك كثيرا ما تسعى الدول الى عصرنة خدماتها العمومية وما يتماشى والتطورات الادارية والتكنلوجية .

يناقش  الكتاب تطورات مجال عصرنة الإدارة العمومية الجزائرية في شقها المتعلق بمجال الخدمة العمومية من خلال تحليل  مؤشرات النقلة النوعية  في السنوات الاخيرة من الخدمات التقليدية الى الخدمات الإلكترونية ، وما تتميز به هذه الأخيرة من سمات كالسرعة والدقة و الفعالية والشفافية التي تمكن الموطن من خدمات معاصرة ذات جودة و نوعية، ومحاربة كل أشكال البيروقراطية السلبية التي ميزت الفترة السابقة ، مع ربط كل ذلك في إطار ثلاثية ما كان كائنا وما هو كائن الأن ،وما يجب أن يكون في المستقبل  .

نسخة “pdf”- الخدمة العمومية الالكترونية في الجزائر معطيات الواقع ورهانات المستقبل

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى