المكتبة التاريخيةدراسات أسيويةدراسات تاريخية

كتاب الدولة العظمى: الصين والعالم

 قام Timothy Brook بتحليل القرون الثمانية الأخيرة من علاقة الصين بالعالم في هذا التاريخ الرائع الذي يجمع بين روايات موظفي الخدمة المدنية وتجار الخيول والزعماء الروحيين ، المستكشفون والقراصنة والأباطرة والعمال المهاجرون والغزاة والرؤى والخونة – مما يخلق صورة متعددة الأوجه لهذه الأمة التي يساء فهمها بشدة.

تعد الصين واحدة من أقدم الدول في العالم. حققت حدودها الحالية التقريبية مع صعود سلالة يوان في القرن الثالث عشر ، وعلى الرغم من مرور سلالة إمبراطورية إلى أخرى ، فقد حافظت عليها لثمانية قرون منذ ذلك الحين. ظلت الصين الصين خلال عهد أسرة مينغ وتشينغ والجمهورية والاحتلال والشيوعية. ولكن على الرغم من رغبات بعض أقوى الناس في الدولة العظمى عبر العصور ، لم تكن الصين وحيدة في العالم. كان عليها أن تكافح الغزاة وكذلك التجار الأجانب والإمبرياليين. حكامها لغالبية القرون الثمانية الماضية لم يكونوا صينيين.

يزعم تيموثي كوك أن الصين أصبحت دولة ضخمة ليس من خلال غزو الآخرين ، بل من خلال غزوها من قبل الآخرين ثم المطالبة بحق الخلافة في إمبراطوريات تلك الدول العظمى. ما فعلته الأسر الحاكمة المغول والمانشو ، استمرت الأسر الصينية الحاكمة في مينغ والجمهورية والجمهورية الشعبية. ومع ذلك ، فإن الفكرة الصينية المعاصرة عن “الوطن الأم” التي كانت وستظل كذلك بشكل طبيعي وطبيعي. يجادل بروك بأن الصين ، مثل كل مكان ، هي نتيجة التاريخ ، ومثل كل دولة ، تعتمد على قدرتها على الغزو والقمع.

في The Great State ، يفحص  علاقة الصين بالعالم بأسره لأول مرة ، من اليوان حتى الوقت الحاضر ، من خلال متابعة قصص الأشخاص العاديين وغير العاديين الذين يتنقلون في الأماكن التي التقت فيها الصين ، ولا تزال تلتقي بالعالم. يتضمن The Great State صورًا بالأبيض والأسود في جميع الأنحاء.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى