المكتبة السياسيةتحليل السياسة الخارجية

كتاب السياسة الخارجية الأمريكية

في العديد من الاعتبارات، تعتبر الولايات المتحدة بلداً استثنائياً، فهي بلد استثنائي في تاريخه.ففي حين تعود نشأة الدول الكبرى الأخرى في العالم لماض طويل يمتد إلى آلاف السنين، فقد ولدت الولايات المتحدة منذ قرنين تقريباً، وهي استثنائية بالجغرافي.

الولايات المتحدة التي لم تبتكر الحرية ولا الديمقراطية ولا البرلمانية ولا حقوق الإنسان، جعلت قيم الديمقراطية الليبرالية تنتصر في العالم، في رؤية مسيحية وشبه دينية دفعت مادلين أولبرايت مثلاً للحديث عن “الأمة الضرورية”.

وهي استثنائية بطاقتها التي دفعت وزير الخارجية الفرنسي السابق هوبير فيدرين (1997-2002 لوصفها بـ”القوة المفرطة، لا يمكن لسياسة بلد بهذا القدر من الاستثناء إلا أن تكون فريدة، ويختلط تاريخه مع تاريخ القوة الأميركية، وصعودها الذي “لا يقاوم”.

وقد عرفت الولايات المتحدة ظروفاً عكسية في بعض الأحيان، لكن أشكال مقاومتها الأساسية لالتزامها في الشؤون الدولية، كانت تصدر عنها ذاتها، وعن انعزاليتها.

لقرآة الكتاب ولتحميله من هنا.. أو النقر على أيقونة «بي دي إف» تاليًا..

لقراءة وتحميل الموضوع كاملا 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى