المكتبة السياسيةدراسات سياسية

كتاب الشرق الأوسط الجديد: الاحتجاج والثورة والفوضى في الوطن العربي

الشرق الأوسط الجديد هو واحد من أهم الكتب الشاملة التي تفحص بدقة وشمولية عن الانتفاضات الشعبية العربية (2011 – 2012). لقد كتب الكثير عن تلك الانتفاضات منذ الأشهر الأولى لاندلاعها، وانقسمت تلك الكتابات بين نظرتين إيجابية وسلبية، فجاء قسم كبير منها متسرّعاً ما لبثت تطورات الأحداث أن أظهرت قصوره في التحليل والتفسير وتقدير المستقبل.
يحتوي هذا الكتاب على مجموعة من البحوث المعمّقة والقراءات المتأنيّة والدقيقة حول أسباب الانتفاضات ومحركيها وتأثيراتها في الأوضاع السياسية العربية الداخلية، والإقليمية والدولية؛ فيعالج الانتفاضات العربية كـلاً على حدة بأبعادها الداخلية ووفق آليات التعبئة الشعبية الذاتية، في ظل أزمة السلطة السياسية في كل من تلك الحالات، وفشل التنمية الاقتصادية لديها وفي ظل الأنواع الجديدة من التعبئة والنشاط التي أطّرت تلك الانتفاضات، ولا سيّما، حركات الشباب وتكنولوجيا الاتصالات، وبخاصة مواقع التواصل الاجتماعي. كما يعالجها في إطار المشهد الأوسع على المستويين الإقليمي.

الاطلاع على الكتاب

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى