المكتبة التاريخيةدراسات تاريخيةدراسات شرق أوسطية

كتاب الشرق الأوسط الحديث لـ ألبرت حوراني وفيليب خوري وماري ويلسون

يضم هذا الكتاب المرجع 25 دراسة كتبها عمالقة دراسات الشرق الأوسط في الأكاديمية الغربية. تناول دراسات هذا الكتاب تاريخ بلدان الشرق الأوسط الرئيسة مصر والدولة العثمانية (تركيا) وإيران والعراق وسوريا وفلسطين خلال القرنين الأخيرين. ينقسم الكتاب إلى أربع أجزاء رئيسة في مجلدين ويضم المجلد الأول جزئين: – الجزء الأول: طلائع الإصلاح وتبدل العلاقات مع أوروبا 1789 – 1918. – الجزء الثاني: التحولات في المجتمع والاقتصاد 1789- 1918. ويضم المجلد الثاني الجزئين الثالث والرابع: – الجزء الثالث: بناء الأيديولوجية القومية والسياسات حتى سنة 1950. – الجزء الرابع: منذ الحرب العالمية الثانية 1939 – 1993.   وقد حرر هذا الكتاب عميد دراسات الشرق الأوسط ”ألبرت حوراني” بالاشتراك مع ”فيليب خوري” و”ماري ويلسون” مستكتبين كبار باحثي دراسات الشرق الأوسط أمثال: أورييل هيد، روجر أوين، فيروز أحمد، آن لامبتون، دونالد كواترت، شارل عيساوي، كينيث كونو، جوديث تاكر، إيرفاند إبراهيميان، أندريه ريمون، شريف ماردين، جويل بينين، زخاي لوكمان، تيد سويدنبرغ. حنا بطاطو. رشيد الخالدي، نيكي كيدي. آفسانة نجم آبادي.
ويتناول هؤلاء الباحثون في دراساتهم تاريخ الشرق الأوسط الحديث من جميع جوانبه: السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وذلك من خلال أطر نظرية مختلفة ترسم صورة دقيقة لتاريخ هذه المنطقة من العالم خلال القرنين الأخيرين، ما يجعله إضافة ثرية للمكتبة العربية، وكتابا لا غنى عنه لكل دارسي تاريخ الشرق الأوسط الحديث.

الاطلاع على الكتاب الجزء الاول + الجزء الثاني

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى