المكتبة السياسيةدراسات سياسية

كتاب الفيدرالية ومشكلاتها التطبيقية في العالم المعاصر: الإمارات العربية المتحدة والعراق – إقليم كردستان

FEDERALISM AND ITS PRACTICAL PROBLEMS IN THE CONTEMPORARY WORLD (United Arab Emirates and Iraq/Kurdistan Region)

تقديم:

توفِّر التجربة الفيدرالية في العالم مادة ثرية فكرياً ونظرياً، يمكن من خلالها استنتاج أفضل السبل والممارسات، واستخلاص أهم العناصر الإيجابية لها، من أجل إنجاح تطبيقها في الممارسة السياسية، إذ ما تزال الفيدرالية في مختلف بقاع العالم تعاني من نواقص ومشكلات مختلفة. يتناول هذا الكتاب دراسة بعض القضايا التي تواجه تطبيق الفيدرالية على المستويين النظري والتطبيقي.

برز الجانب النظري من خلال دراسة مبادئ الفيدرالية ومفاهيمها، وأنواعها، ومزاياها وعيوبها، ونهج علاقات السلطات ببعضها؛ وعرض بعض قضايا السيادة والمساواة في حقوق المواطنين في الدول الاتحادية. بالإضافة إلى اقتراح حلول في مسعى للمساهمة في علاج بعض نواقص الفيدرالية، أو تصحيح بعض مآخذها.

ظهر الجانب التطبيقي من خلال دراسة المشكلات العملية التي تواجه تطبيق الفيدرالية على أرض الواقع. فتوقّف الكتاب في تفصيل تجربتين للفيدرالية في الشرق الأوسط، هما دولة الإمارات العربية المتحدة، والجمهورية العراقية. كما تطرَّق إلى دراسة نماذج من النظم السياسية العالمية من أمريكية وسويسرية وألمانية وفرنسية، فتعرَّض إلى مزايا كل أنموذج وعيوبه ومآخذه. لتختتم هذه الدراسة بتجربة مولدافيا، التي يمكن عدّها من الأعمال القليلة التي درست خصوصية تعقيدات التجربة المولدوفية .

كما لم يغفل الكتاب التطرُّق إلى الكونفيدرالية، لتمييزها عن الفيدرالية، من خلال دراستها على المستويين النظري والتطبيقي، تمثَّلت النماذج الكونفيدرالية التطبيقية من خلال دراسة أنموذجي مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والاتحاد الأوروبي. اعتمدت دراسة هذه القضايا الفيدرالية عدة مناهج، منها المنهج التاريخي، والمنهج النظامي، والتحليل المقارن، وطريقة القيمة المعيارية.

تميّزت هذه الدراسة بجرأتها في اختراق المشاكل الواقعية التي تواجه تطبيق الفيدرالية في بعض المجتمعات، إذ أنَّ الفيدرالية قد تنجح في مجتمعات وتخفق في أخرى. كما تجلّت الأصالة من خلال عرض المشاكل الفيدرالية الحالية في ظلّ المستجدات الكبيرة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وما تفرزها من تعقيدات وصعوبات أخرى تضاف على مشاكلها.

نسخة “pdf”-
الفيدرالية ومشكلاتها التطبيقية في العالم المعاصر (الإمارات العربية المتحدة والعراق – إقليم كردستان)

الطبعة الأولى “2021″ –من  كتاب: –

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى