المكتبة التاريخيةدراسات تاريخية

كتاب تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي

عنوان الكتاب

تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي

تأليف

ميشيل فوكو

ترجمة

سعيد بنكراد

الناشر  المركز الثقافي العربي

يعد كتاب تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي أول عمل نظري متكامل، بل يمكن اعتباره الانطلاقة الفعلية لمشروع نظري ضخم امتد على ما يقارب ربع قرن كانت مادته الأساسية “الخبرة الإنسانية” في لحظات إبداعها لأشكال العسف المتنوعة للحد من اندفاع الجسد والروح، وتخطيهما لحدود المعقول والعقلاني، والمستقيم والرزين للانتشاء بالذات داخل عوالم اللاعقل التي لاتعترف بأية حدود إضافية غير تلك التي تأتي من أشياء الطبيعة وطبيعة الأشياء.

هذا الكتاب زاخر بمعرفة علمية تخص الجنون والعقل واللاعقل والاختلال النفسي وكل السلوكات الغريبة والشاذة، وكذا الاندفاع نحو حدود لا تتوقف عن التوغل في المجهول. لذلك فهو يتحدث عن الطب العقلي والسيكولوجيا والتحليل النفسي وكل الأشكال العلاجية التي أعقبت العصر الكلاسيكي معلنة عن ميلاد المجنون المريض الذي سيخلف المجنون الدرويش والوحش والشاذ، تماما كما يسخلف المارستان والعيادة و دور الحجر والمستشفى العام.

ولكنه يتحدث أيضا عن ممارسات السحر والشعوذة والطقوس الاستثنائية، ويتحدث بالأساس عن العوالم الرمزية وكل الصور المخيالية التي أنتجتها المخيلة الإنسانية من أجل رسم حدود عالم غريب هو عالم الجنون والمجنون المليء بالصور والاستيهامات، والمليء أيضا بأشكال النبذ والإقصاء (سفينة الحمقى). فكل شيء يتحدد، ضمن هذه العوالم، من خلال التقابل الذي لايٌرى بين “حقيقة الجنون الموضوعية” التي ستعرف طريقها عاجلا أو آجلا إلى مستشفى الأمراض العقلية وبين العوالم الثقافية التي تستثيرها شخصية المجنون.

الاطلاع على الكتاب

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى