المكتبة الأمنيةالمكتبة التاريخيةالمكتبة السياسيةدراسات تاريخيةدراسات سوسيولوجيةدراسات سياسيةمكتبة العلوم الاجتماعية

كتاب تصدع الحقيقة: بحث أوّلي حول تضاؤل دَور الحقائق والتّحليل في الحياة العامّة الأمريكيّة

تصدع الحقيقة جينيفر كافاناغ موقع المكتبة Maktbah.net 3

 يشير مصطلح تصدع الحقيقة إلى ظاهرة الاعتماد المتناقص على الحقائق والتحليل العلمي التي تمت ملاحظتها في المجتمع الأمريكي المعاصر، وخصوصًا في الخطاب السياسي. تستكشف هذه الدراسة أسباب وآثار تصدع الحقيقة وتقترح استراتيجيات للمعالجة.

تميز الخطاب السياسي والمدني والقومي في الولايات المتحدة خلال العقدين الماضيين “بتآكل الحقيقة”، والذي تم تعريفه على أنه مجموعة من أربع اتجاهات مترابطة: اختلاف متزايد حول الحقائق والتفسيرات التحليلية للحقائق والبيانات؛ عدم وضوح الخط الفاصل بين الرأي والحقيقة؛ زيادة في حجم التأثير الناجم عن الرأي والتجربة الشخصية مقابل الحقائق؛ وتراجع الثقة في مصادر المعلومات التي كانت تحترم سابقاً. يستكشف هذا التقرير أسباب وعواقب تآكل الحقيقة وكيفية ترابطها ببعضها، ويدرس حقبة سابقة من تاريخ الولايات المتحدة لتحديد الأدلة على الاتجاهات الأربعة لتآكل الحقيقة، وملاحظة أوجه التشابه والاختلاف عن الفترة الحالية. كما أنه يحدد جدول أعمال للبحوث، واستراتيجية للتحقيق في أسباب تآكل الحقيقة وتحديد ما يمكن عمله لمعالجة أسبابها وعواقبه.

ما هو تآكل الحقيقة؟
يُعرَّف تسوس الحقيقة بأنه مجموعة من أربع اتجاهات ذات صلة: اختلاف متزايد حول الحقائق والتفسيرات التحليلية للحقائق والبيانات؛ عدم وضوح الخط الفاصل بين الرأي والحقيقة؛ زيادة في حجم التأثير الناجم عن الرأي والتجربة الشخصية مقابل الحقائق؛ وتراجع الثقة في مصادر المعلومات التي كانت تحترم سابقاً.

الاطلاع على الكتاب

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى