...

كتاب حروب قذرة – جيريمي سكاهيل

كتاب حروب قذرة الذي حُوّل إلى فيلم وثائقي نال عدة جوائز في مهرجانات عالمية، ورُشّح لنيل جائزة الأوسكار.
في ليلة 14 تشرين الأول/أكتوبر، سنة 2011، أقدمت الولايات المتحدة على قتل عبد الرحمن العولقي ذي الستة عشر ربيعاً، نجل أنور العولقي الذي أعدمته أميركا قبله بأسبوعين متهمة إياه بالإرهاب، من دون أي دليل.
لم تفصح الجهة القاتلة عن سبب اغتيال الابن، وهو استباق ما قد يصبح عليه في يوم من الأيام. وشكّل اغتياله مثلاً صارخاً عن المدى الذي قد تذهب إليه أميركا في تنفيذ ما تراه صائباً، والإمساك بأقدار الأفراد والشعوب والدول، تحت طائلة إنزال الصواعق عليها من علياء طائراتها من دون طيار.
يكشف جيريمي أن نخبة جنود أميركا، من قوات مشاة البحرية الأميركية، ودلتا فورس ومرتزقة بلاكووتر، وغيرها من شركات الموت، وقسم الأنشطة الخاصة في السي.آي.إيه، وقيادة العمليات الخاصة المشتركة، تدير العمليات في أكثر من مئة بلد. وتنفّذ مهمات القتل الاستهدافي وخطف الأفراد وتوجيه الطائرات من دون طيار والقصف بصواريخ كروز المدمرة. ويبرهن أن بلاده لا توفّر بسياساتها وحروبها الظروف الموضوعية لاستمرار الإرهاب وحسب، بل تزيده اشتعالاً وانتشاراً.

يتتبع سكاهيل الخيوط بدءاً ببلاده ذاتها مع قصة العولقي، معايناً بأسلوب صحفي تحقيقي خفايا السي.آي.إيه في الصومال، والقتل الاستهدافي الذي تنزله أميركا على رؤوس من تجدهم طائراتها من دون طيار في طريقها في اليمن وأفغانستان، سواء أكان إرهابياً أم لا. ويقابل شهوداً رأوا بأم العين ما جرى في قرية المعجّلة اليمنية ومنطقة غارديز الأفغانية وغيرهما. وينقل إلى القارئ أصوات المفجوعين والمقهورين والساخطين.
“لم ينجح صحافي مثله في العالم بإظهار حقيقة الحرب علي الإرهاب بعهد أوباما . هذا الكتاب إنجاز باهر لابد من قراءته مهما كانت توجهاتك السياسية”

الاطلاع على الكتاب

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button