كتاب داخل سورية.. قصة الحرب الأهلية وما على العالم أن يتوقع

في هذا الكتاب يحاول الصحافي الأمريكي المخضرم ريز إرليخ أن يكشف العوامل التي تسببت بالحرب الأهلية السورية، وذلك عن طريق إجراء عدد كبير من المقابلات الشخصية المباشرة في سورية ومنطقة الشرق الأوسط كلها، وقد شكل فيها قياديين من الثوار ومناصرين للنظام السوري، وحتى الرئيس السوري بشار الأسد شخصًا.
يقدم «إرليخ» صورة حية عن واقع صراع القوى العالمية الهائل الذي يغذي الأزمة السورية مبرزًا أهميته.

وعبر أصدقاء له في سورية، يحاول إرليخ اكتشاف من يدعم الأسد، ولماذا، كما أنه يستجلي أيضًا نوايا الفئات المختلفة من الثوار، ويصف بعبارات لاذعة مقدار المعاناة التي يمر بها عامة الشعب السوري الذي علق معظمه بين طرفي النزاع.

يبين المؤلف أيضا كيف تقاسمت بريطانيا وفرنسا مناطق النفوذ الاستعماري في المنطقة بعد نهاية الحرب العاليمة الأولى، وكيف اصبحت المنطقة منذ ذلك الوقت مركزًا لمؤامرات ومكائد القوى الدولية، مما جعل هذه المنطقة دائمة التقلب وخطره أيضًا. كما يسلط الضوء على دور الأكراد في الحاضر والماضي، ويبحث في تأثير إيران المستمر في المنطقة، وسياسات الإدارات الأمريكية المتعاقبة التي لا يبدو أنها تهتم بأي شيء إلا بحماية مصالحها الإقليمية..

إن الحقائق التي يوردها هذا الكتاب مقلقلة ولكنها مقنعة. فهي لا تكتفي بتسليط الضوء على ما يجري داخل سورية فحسب، وإنما تبرز مدى أهمية هذه الأحداث بالنسبة إلى منطقة الشرق الأوسط والولايات المتحدة والعالم بأسره.

لقرآة الكتاب ولتحميله من هنا.. أو النقر على أيقونة «بي دي إف» تاليًا..

لقراءة وتحميل الموضوع كاملا 

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button