الدبلوماسية و المنظمات الدوليةالمكتبة السياسية

كتاب فن التفاوض والدبلوماسية

صلاح محمد عبد الحميد

ان عملية التفاوض هي جزء من حياة الإنسان إلى حد أنه يمكن القوم إن الإنسان كائن مفاوض ، فهو في حالة مفاوضات دائمة سواء كانت على امور غيره او على قضايا كبيرة، ففي البيت يتفاوض الأب مع اولاده وأسرته حول المكافأة لتي يستحقونها في حالة تحقيق النجاح في الدراسة، او عند تنفيذ أمر بعينه كما قد يكون في حالة التفاوض معهم ومع والدتهم حول المكان الذي سيقضون في العطلة.
يتناول الكتاب الدبلوماسية من خلال المواضيع التالية : تاريخ التفاوض الدبلوماسية، تعريف ومفهوم الدبلوماسية ، الدبلوماسية والقانون الدبلوماسي، ونبذة تاريخية الدبلوماسية في عهد الأغريق والرومان والبيزنطيين، وهل التفاوض علمم أم فن؟! خطوات التفاوضى ، وماهي إستراتيجيات ومبادرات التفاوض، نماذج من التفاعل الدبلوماسي الإستراتيجي، وطريقة حلحلت النزاعات وماهي المهارات والصفات التي يجب توفرها في المفاوض الناجح.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى