المكتبة التاريخيةالمكتبة السياسيةدراسات سياسيةدراسات شرق أوسطية

كتاب مدخل في الحياة السياسية السورية من تأسيس الكيان إلى الثورة

مدخل في الحياة السياسية السورية من تأسيس الكيان إلى الثورة شمس الدين الكيلاني موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

كتاب شمس الدين الكيلاني مدخل في الحياة السياسية السورية: من تأسيس الكيان إلى الثورة، الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، هما: الاندماج أو التفكك الوطني في حياة السوريين، والحياة الدستورية ومدى نفوذها في التاريخ السوري، بطريقة تجعل منها أرضية صالحة للبناء عليها.

وتحاول هذه الدراسة استرجاع ذاكرة السوريين بحياتهم وتقاليدهم الديموقراطية التي تؤهلهم لعبور الطريق إلى الديموقراطية والعودة – من جهة ثانية – إلى المعالم التاريخية البارزة، التي تعبر عن رسوخ رابطتهم الوطنية في السراء والضراء.

واستعانت الدراسة بالمنهجية التاريخية والتاريخ المقارن وبمنهجيات التاريخ الراهن في القسم الاخير منها، المتعلق بمجريات الثورة السورية التي اندلعت في عام 2011، وبالحياة السياسية التي نهضت بدلالتها، من خلال الحفر في موشور الحوليات السورية منذ تأسيس الكيان السوري الحديث حتى عام 2014، أي إلى الاعوام العصيبة للشعب الثوري والثورة السورية التي حملت الأمل والوعد ورافقها الألم. وقُسّم البحث على أساس زمني، يتعلق كل قسم بمحطة تاريخية مرت فيها الحياة السورية، وتُسترشد عبرها سيرة الاندماج الوطني السوري ومحطات بناء التجربة الدستورية، تشريع ومؤسسات، والتعرف تالياً إلى الإرث الوطني والديموقراطي قبل ان تجثم سلطة الدكتاتور على سوريا الوطن والحياة الاجتماعية.

الاطلاع على الكتاب

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى