كتاب مشكلات المياه في الشرق الأوسط

بالجملة ثمة أزمة طبيعية في المياه عالمًا، ونقصد بذلك تحديدًا المياه العذبة الصالحة للشرب والاستخدام الآدمي. فمن بين المسطحات المائية التي تغطي 71% من مساحة الأرض، يوجد فقط 3% مياه عذبة. 77.6% من هذه النسبة الضئيلة من المياه العذبة عبارة عن جليد غير مُستفاد منه غالبًا، و21.8% مياه جوفية غير مُستخرجة، بينما يعتمد سُكان العالم الذين تجاوز عددهم 7 مليار وفقًا لإحصاء أمريكي في 2012، على 0.6% فقط من المياه العذبة القليلة أصلًا!

مع هذا، ورغم وجود أنهار النيل ودجلة والفرات وغيرها، إلا أن العالم العربي إجمالًا يقع ضمن قائمة المناطق الأكثر فقرًا في المياه العذبة، بحصة فردية تُساوي 500 متر مكعب من المياه في العام، في حين أن المعدل العالمي لحصة الفرد من المياه ينبغي ألا يقل عن ألف متر مكعب. فضلًا عن هذا فإن نحو 30% من الأرض الصالحة للزراعة في العالم العربي مُعرضة للتصحر أو البوار؛ بسبب أزمة المياه.

الاطلاع على الكتاب

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button