المكتبة الاقتصاديةدراسات اقتصادية

كتاب ﺭﺃﺳــﻤﺎﻟﻴــﺔ ﺍﻟﻠﻴﺒﺮﺍﻟﻴﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ (ﺍﻟﻨﻴﻮﻟﻴﺒﺮﺍﻟﻴﺔ)

فؤاد قاسم الأمير

كتاب جديد وشديد الأهمية والراهنية للباحث اليساري الوطني العراقي فؤاد قاسم الأمير، بعنوان “رأســماليــة الليبرالية الجديدة: النيوليبرالية”، يفكك فيه بعمق ودراية مقولات وآليات الاقتصاد الرأسمالي النيوليبرالي المهيمن اليوم وانعكاسات هذا النظام على الاقتصاد العراقي ضمن مفهوم الدولة الريعية ودولة الجبايات والضرائب وإمكانية الخروج من مأزق هذا الاقتصاد.
ويحتوي الكتاب على ملحق خاص بعنوان : ملحق: قانون شركة النفط الوطنية العراقية – هل هو قانون لشركة نفط وطنية أم لتبديد وتهديد العوائد النفطية؟ ومعلوم أن للأستاذ الباحث دوره الكبير ، إلى جانب زميله ماجد علاوي وبدعم من عدد من الباحثين العراقيين في إجهاض هذا القانون والطعن بدستورية عدد من مواده المهمة أمام المحكمة الاتحادية العليا التي قبل تلك الطعون وحكمت بلا دستورية القانون.
 يشتمل الكتاب على ثلاثة فصول رئيسة وملحق مهم، وكل فصل ينقسم بدوره الى عدة أبواب وأجزاء. وستكون لنا جولة في الكتاب من خلال سلسلة من المقتبسات المهمة من الكتاب وبمقالة تستعرضه بشكل وافٍ ومكثف في المستقبل القريب.

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى