كتاب كيف ساهمت أوروبا في تخلف افريقيا

والتر رودني

 هو كتاب كتبه عام 1972 والتر رودني ويتبنى وجهة النظر القائلة بأن الأنظمة الاستعمارية الأوروبية استغلت وأفريقيا عمداً. إحدى حججه الرئيسية في الكتاب هي أن إفريقيا طورت أوروبا بنفس معدل أوروبا المتخلفة عن إفريقيا. “كيف تتخلف أوروبا عن أفريقيا” هو عمل طموح في الاقتصاد السياسي ، يشرح بالتفصيل تأثير العبودية والاستعمار على تاريخ الرأسمالية الدولية. في هذا الكتاب الكلاسيكي ، يعرض رودني الحالة الثابتة التي تقول إن “سوء التنمية الإفريقية” ليس سمة طبيعية للجغرافيا ، بل نتاج مباشر للاستخراج الإمبراطوري من القارة ، وهي ممارسة مستمرة حتى الوقت الحاضر.

بحث دقيق ، “كيف أوروبا أفريقيا المتخلفة عن النمو” لا يزال دراسة ذات صلة لفهم ما يسمى “الاختلاف الكبير” بين أفريقيا وأوروبا ، تماما كما أنها لا تزال موردا مستبصرا لفهم تكاثر عدم المساواة العالمية اليوم. تم تقديم هذا العمل الكلاسيكي للتحليل السياسي والاقتصادي والتاريخي بقوة من قبل أنجيلا ديفيس

في كتابه الرائع “كيف تخلفت أوروبا عن إفريقيا” ، يجادل رودني بشكل قاطع بأن استيعاب “الاختلاف الكبير” بين الغرب والباقي لا يمكن تفسيره إلا على أنه استغلال للأخير من قبل الأول. هذا التحليل الذي تم بحثه بدقة للتداعيات الملزمة للاستعمار الأوروبي في قارة إفريقيا لم يكتفِ بعقود من البحث والنشاط فحسب ، بل ظل دراسة لا غنى عنها لفهم عدم المساواة العالمية اليوم.

كتب المفكر الغوياني والتر رودني هذا الكتاب مباشرة بعد موجة الستينيات من إعلانات استقلال إفريقيا ، ليوضح سبب تخلف إفريقيا مقارنة بـ “العالم الأول” ، ومن المسؤول عن ذلك. كان المفكر الماركسي ذكيًا باستمرار ومشاركًا في السياسة ، وكان رودني واحدًا من الجيل الثاني من الاشتراكيين السود الذين يكتبون عن القضايا الأفريقية ، بعد تقليد CLR James و Eric Williams ، اللذين درسهما السابق رودني. ربما يكون “كيف تتخلف أوروبا عن أفريقيا” هو أعظم إبداع رودني للعلوم الشعبية ، ويستهدف الجمهور العام ، ويمكن الوصول إليه وغني بالمعلومات.

يصف رودني في التسلسل الزمني تطور أفريقيا كقارة والطريقة التي تدخل بها الأوروبيون. بالانتقال من أقدم الإمبراطوريات والدول الأفريقية وعلاقاتها الاجتماعية ، عبر الموجة الأولى من تجارة الرقيق ، إلى الاستعمار الكامل ، يوضح لنا رودني كيف هاجم الأوروبيون باستمرار ، ونهبوا ، واستغلوا ، وقمعوا ، واستعبدوا ، وانقسموا ومارسوا التمييز ضد الأفارقة ، والتأثير الهائل الذي أحدثته المراحل المختلفة للعبودية والاستعمار في تدمير الفرص الأصلية للخروج من الإقطاع إلى المجتمعات الرأسمالية والصناعية.

إنه أمر رائع حقًا ، نظرًا لقصر الوقت الذي كان على إفريقيا أن تتطور فيه بمفردها كمجتمع حديث ، ومدى السرعة التي تمكنت بها الدول الأفريقية من التحديث ، ومدى قوة مرونة الشعوب الأفريقية المختلفة في مواجهة الدمار الهائل الذي تعاني منه. كان عليه أن يتحمل. يوضح لنا رودني كل هذا من خلال الكتابة الممتازة والاستخدام المعقول للمصادر “البرجوازية” ، مما يسمح للشخص العادي المهتم بالحصول على جميع المعلومات الأساسية الضرورية حول تاريخ التدخل الأوروبي في إفريقيا.

بالضرورة ، يكون الكتاب أحيانًا موجزًا ​​وغامضًا بشكل مزعج إلى حد ما حول خصوصيات السياسات الاستعمارية ، وتدمير التنمية الأصلية المبكرة وما إلى ذلك ، والأشياء التي يرغب المرء في معرفة المزيد عنها. يقدم رودني قائمة قراءة لمزيد من المعلومات في نهاية كل فصل ، ولكن نظرًا لأن هذا الكتاب من الستينيات ، فمن المشكوك فيه ما إذا كانت هذه القوائم لا تزال مفيدة بالنظر إلى التحسينات التي تم إجراؤها في الدراسات الراديكالية في إفريقيا منذ ذلك الحين. يجعل توقيت الكتاب أيضًا من أنه لا يوجد شيء عمليًا بشأن الدول الأفريقية منذ الاستقلال ، حيث أن معظم إعلانات الاستقلال حدثت قبل وقت قصير من نشره. علاوة على ذلك ، فإن رودني ساذج للغاية بشأن تأثير الدول “الاشتراكية” مثل الاتحاد السوفيتي والصين على إفريقيا ، والذي يرسمه حصريًا بعبارات إيجابية.

من المؤكد أن اللينينيين كان لهم تأثير كبير على التنمية الأفريقية أكثر من أي دولة غربية على الإطلاق ، لكن الاتحاد السوفيتي والصين كان لهما مصالحهما الخاصة للدفاع في إفريقيا أيضًا ، ولم يكن هناك لأغراض إنسانية بحتة ، كما يبدو أحيانًا رودني. . ومع ذلك ، يعد هذا كتابًا عامًا جيدًا عن إرث الدمار الأوروبي في إفريقيا ، وهو يدحض تمامًا جميع الحجج الشائعة في الدفاع عن الاستعمار في تلك القارة.

في حياته القصيرة ، ظهر المثقف الغوياني والتر رودني كواحد من المفكرين والناشطين البارزين في الثورة المناهضة للاستعمار ، وقاد الحركات في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والقارة الأفريقية ومنطقة البحر الكاريبي. في كل لغة ، وجد رودني نفسه صاعقة للطبقة العاملة بلاك باور. حفز ترحيله أهم تمرد في جامايكا في القرن العشرين ، أعمال شغب رودني عام 1968 ، ودربت منحته الدراسية جيلًا على كيفية التفكير في السياسة على نطاق دولي. في عام 1980 ، بعد وقت قصير من تأسيس تحالف الشعب العامل في غيانا ، تم اغتيال رودني البالغ من العمر 38 عامًا.

الاطلاع على الكتاب

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button