القاموس السياسيدراسات سياسية

مجموعة الثمانية وأهدافها واسباب تأسيسها

محتويات

ما هي مجموعة الثمانية (G8)

مجموعة الثماني ، المعروفة باسم G8 ، كانت منتدى سياسي تشكل في عام 1997 ، بعد إضافة روسيا إلى مجموعة G7 ، تتألف مجموعة الدول الصناعية السبع (G7) من الولايات المتحدة ، و المملكة المتحدة ، اليابان ، ألمانيا ، إيطاليا ، فرنسا ، و كندا.

استمرت مجموعة الثماني حتى عام 2014 عندما تم تعليق عضوية روسيا في المنتدى بسبب ضمها لشبه جزيرة القرم  في عام 2017 ، انسحبت روسيا بشكل دائم من المجموعة ، وعادت الدول الأعضاء الحالية إلى مجموعة السبع. ومع ذلك ، دعا العديد من ممثلي مجموعة السبع ، بمن فيهم دونالد ترامب (الرئيس الأمريكي السابق) ، إلى عودة روسيا إلى المنتدى ، وعقدت أول قمة لمجموعة الثماني عام 1994 ، والأخيرة عام 2013.

أسباب تأسيس مجموعة الثمانية

بعد أزمة الطاقة في السبعينيات والتحديات الاقتصادية التي أعقبت ذلك ، كان قادة العالم مصممين على إيجاد حل دائم للمشكلة والآخرين الذين يواجهون العالم.

في عام 1975 ، التقى ممثلون من ست دول عالية التصنيع ، وهي المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وألمانيا الغربية واليابان ، في شاتو دو رامبوييه بفرنسا لإجراء مناقشة غير رسمية. في العام التالي ، تمت دعوة رئيس وزراء كندا بيير ترودو للانضمام إلى المجموعة ، وأصبحت المجموعة رسميًا مجموعة السبعة (G7).

في عام 1977 ، دعت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي إلى المجموعة منذ ذلك الحين ، يحضر رئيس المفوضية الأوروبية (الفرع التنفيذي للاتحاد الأوروبي ) وزعيم الدولة الذي يتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي بانتظام قمم مجموعة السبع.

بعد قمة مجموعة السبع عام 1994 في نابولي ، التقت روسيا بشكل منفصل بقادة مجموعة السبعة في سلسلة من الاجتماعات يشار إليها باسممجموعة 8 أو مجموعة 7 + 1.

في وقت لاحق ، دعا بيل كلينتون (الولايات المتحدة) وتوني بلير (المملكة المتحدة) الرئيس الروسي بوريس يلتسين كمراقب ضيف ، بعد اجتماع عام 1997 دعت القمة روسيا للانضمام رسميًا إلى المجموعة في العام التالي ، مما أسفر عن منتدى سياسي لمجموعة الثماني.

كان الوزن المالي لروسيا هو الأدنى بين الدول الثماني وصندوق النقد الدولي لم يعتبر اقتصادها متقدمًا في عام 2014 تم تعليق عضوية روسيا في المنتدى ، بعد ضمها لشبه جزيرة القرم وقد انسحبت رسمياً من المنتدى عام 2017.

أهداف مجموعة الثمانية

  • بعد أزمة النفط في عام 1975 وانهيار نظام سعر الصرف ، أنشأت ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا والولايات المتحدة أولاً شبكة من خمس دول للاجتماع بشكل غير رسمي لمناقشة قضايا السياسة المالية البحتة ، انضمت اليابان في نفس العام وانضمت كندا في عام 1975 حتى الثمانينيات ، كانت هذه أيضًا أكبر الاقتصادات في العالم.
  • مع مرور الوقت ، تغيرت الأهداف وتم توسيع مجال الموضوع ليشمل قضايا عالمية أخرى مثل البيئة والتعليم والتجارة والإرهاب ، أدى انضمام روسيا في عام 1998 إلى تركيز جديد على نزع السلاح والمبادرة ضد أسلحة الدمار الشامل ، على العموم تتجه الموضوعات الآن بقوة نحو مجالات السياسة الخارجية.
  • ظلت اجتماعات شركاء مجموعة السبع ومجموعة الثمانية غير رسمية ، على الرغم من أنه لا يشارك فقط رؤساء الدول ، ولكن أيضًا ممثلو الدول الأخرى ، وبشكل متزايد ، جحافل كاملة من موظفي الحكومة ، إلا أن النتائج لا تزال بلا طابع خارجي ملزم ، فقط الحلفاء أنفسهم التزموا بالامتثال للقرارات.[2]
  • تركز مجموعة الثماني بشكل أساسي على القضايا الجيوسياسية والأمنية ، بما في ذلك علاقاتها مع إفريقيا ، وتركز مجموعة العشرين الأحدث والأوسع نطاقاً التي تضم الصين والهند والبرازيل وتركيا والمكسيك على القضايا الاقتصادية العالمية ، وسيغطي اجتماع دوفيل احتياجات المساعدات لمصر وتونس والصراع في ليبيا والقمع في سوريا والسلامة النووية.

القيادة في مجموعة الثمانية

على عكس المنظمات الدولية الأخرى ، لم يكن لمجموعة الثماني ميثاق رسمي أو مكاتب أو سكرتارية دائمة ، وجرت المناقشات في أماكن غير رسمية ، مع اعتماد جدول أعمال القمة على الأحداث الدولية للظروف.

على سبيل المثال ، كان تركيز المنتدى على أزمة الطاقة في السبعينيات ، والقضايا البيئية في الثمانينيات ، وعدم الاستقرار المالي في التسعينيات ، والمشاكل التي واجهتها إفريقيا في أوائل القرن الحادي والعشرين.

في عام 2009 ، كان التركيز الرئيسي لمجموعة الثماني على الإمدادات الغذائية العالمية ، حيث تعهد الأعضاء بالمساهمة بمبلغ 22 مليار دولار في هذه القضية ، تم صرف 93٪ منها بحلول عام 2015.

تكون قيادة المنتدى بالتناوب ، حيث يبدأ كل زعيم جديد فترة ولايته في الأول من يناير ، يبدأ أمر التناوب بفرنسا وينتهي بكندا ، مع تولي روسيا (المعلقة الآن) الرئاسة بعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على التوالي.

حاليًا (G7) ، تتولى ألمانيا رئاسة المجموعة بعد المملكة المتحدة وخلفها اليابان تليها إيطاليا وتخطط الدولة التي تتولى الرئاسة وتستضيف الاجتماعات الوزارية السابقة للقمة السنوية.

انتقادات مجموعة الثمانية

انتقد العديد من الأشخاص دول مجموعة الثماني لعدم قيامها بما يكفي لتقديم حلول لمشاكل الاقتصاد العالمي ، خضعت أهمية الدول لمناقشات عديدة ، حيث جادل بعض النقاد بأن بعض اقتصادات الأعضاء لم تعد الأقوى في العالم ، تعتبر دول مجموعة العشرين الآن أكثر نفوذًا وتأثيرًا من دول مجموعة الثماني.

الصين ، التي تمتلك ثاني أقوى اقتصاد بعد الولايات المتحدة ، لم تكن أبدًا عضوًا في مجموعة السبع أو مجموعة الثماني منذ عام 2000 ، اجتذبت القمم السنوية العديد من المظاهرات والتدقيق الإعلامي المكثف. [1]

الفرق بين مجموعة الثمانية ومجموعة السبعة ومجموعة العشرين

مجموعة السبعة لها علاقة بالسياسة بشكل أساسي ، بعد الصدمة النفطية الأولى في السبعينيات ، كانت الاقتصادات في جميع أنحاء العالم تعاني ، وأراد قادة العالم فعل شيء حيال ذلك.

لذلك قررت مجموعة من المسؤولين الحكوميين الاجتماع ومعرفة الأمور الأعضاء هم كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بالإضافة إلى ذلك ، يمثل رؤساء المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي في قمم مجموعة السبع.

في عام 1998 ، انضمت روسيا إلى النادي ، لتصبح مجموعة الثماني ، ولكن تم طردها في عام 2014 بعد ضمها لشبه جزيرة القرم.

تدور أحداث مجموعة العشرين حول المال وتضم 20 عضوًا ، يمثل أعضاؤها 85 في المائة من الناتج الاقتصادي العالمي ، وهي أقل حصرية بقليل من مجموعة السبع ، و الأعضاء هم الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، ألمانيا، فرنسا، الهند، اندونيسيا، ايطاليا، اليابان، المكسيك، روسيا، المملكة العربية السعودية، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، تركيا، المملكة المتحدة والولايات المتحدة ودول أوروبا اتحاد.

أثارت القمتان بشكل تقليدي الغضب والاحتجاج بين الجماعات الناشطة المتظاهرة ضد الرأسمالية والنظام الأبوي والعنصرية .[3]

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى