المكتبة السياسيةدراسات التنظيم والتسيير

مجموعة كتب حول الإدارة الإلكترونية

الإدارة الإلكترونية هي منظومة إلكترونية متكاملة تهدف إلى تحويل العمل الإداري العادي من إدارة يدوية إلى إدارة باستخدام الحاسب وذلك بالاعتماد على نظم معلوماتية قوية تساعد في اتخاذ القرار الإداري بأسرع وقت وبأقل التكاليف .
ويمكن للإدارة الإلكترونية أن تشمل كلاً من الاتصالات الداخلية والخارجية لأي منظمة . والهدف من ذلك هو إدخال الشفافية الكاملة والمساءلة مما يؤدي إلى تحسين الإدارة الإلكترونية داخل أي منظمة . ففي ألمانيا، على سبيل المثال، تستهدف هذه المبادرة بصورة خاصة المنظمات الحكومية، حيث إن المساءلة العامة تشكل أهم الأساسيات في تعزيز الشفافية داخل هذه المؤسسات أو المنظمات، كما أن هناك عمليات مماثلة يجري تطويرها في العديد من الشركات الأمريكية للمساعدة على الامتثال للقوانين .
ولتنفيذ أي حل من حلول الإدارة الإلكترونية، ينبغي أولاً أن تلبى احتياجات العملاء بمركزية أكبر، والاعتماد على أفراد معينين، وإدخال نظم الشفافية في العمل . وتشمل الأمثلة على الإدارة الإلكترونية: الجداول الزمنية على الإنترنت وحساب المصاريف، حيث يمكن استخدام هذه الحلول للمساعدة على خفض تكاليف منظمة ما .


تحميل الكتاب

تحميل الكتاب

تحميل الكتاب

تحميل الكتاب

تحميل الكتاب

تحميل الكتاب

تحميل الكتاب

تحميل الكتاب

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى