دراسات اقتصادية

مداخل غير تقليدية لتكيف القطاع الخاص مع جائحة كورونا

مداخل غير تقليدية لتكيف القطاع الخاص مع جائحة كورونا

ان لجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، تأثيرات غير مسبوقة على العالم؛ فإلى جانب الأزمة الصحية والإنسانية الحادة الناجمة عن تفشي الفيروس، يواجه المسؤولون التنفيذيون في جميع أنحاء العالم تحديات اقتصادية هائلة، منها: صدمات الطلب على السلع والخدمات (النقص أو الزيادة الكبيرة في الطلب)، وانقطاع سلاسل التوريد، والبطالة، والركود الاقتصادي. ويُضاعف من خطورة هذه التحديات حالة عدم اليقين الشديدة، سواء فيما يتعلق بالمدى الزمني المتوقع للسيطرة على الفيروس أو تأثيراته المحتملة على الاقتصادات القومية.

وفي حين تسبب تفشي فيروس كورونا في خسائر باهظة لبعض الشركات، فقد نجح البعض الآخر في مواجهة التداعيات السلبية لتفشي الفيروس، وبدأ في الانطلاق نحو التعافي وحصاد مكاسب الاستجابة الجيدة للأزمة. وهو الأمر الذي يعني أنه برغم ما يُمثله تفشي فيروس كورونا من تحد خطير للعديد من الشركات، فإنه يُعدّ -في الوقت نفسه- فرصة ثمينة لبعضها، والأمر لا يتوقف على مدى نجاح شركات القطاع الخاص في الاستجابة بفعالية ومرونة للأزمة الحالية فحسب؛ بل يعتمد أيضاً على مدى قدرتها على وضع خطة تُمكّنها من الاستعداد الجيد للجائحة التالية.

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى