التحضير لشهادة البكالورياقضايا فلسفية

مدرسة الملك حمد للمستقبل: وأثرها في تطور مملكة البحرين

بقلم/ ليونيد تسوكانوف مدير جمعية الأورال للشباب الشرق الاوسط

 

يحتفظ الخليج العربي تقليديًا بدور مهم للغاية في الجغرافيا السياسية – ليس فقط بسبب موقعة الجغرافي المتميز (الواقع عند تقاطع القارات الأوروبية الآسيوية والأفريقية) ، ولكن أيضًا بسبب مكانة أكبر منطقة لتركيز موارد الطاقة (حوالي 68.5٪ من إجمالي عدد موارد الطاقة العالمية). وتحدد هذه العوامل بدورها الاهتمام المتزايد بالدول الواقعة في هذة المنطقة من جانب اللاعبين العالميين الآخرين. ومن بين دول الخليج العربي ، تبرز مملكة البحرين – دولة مصدرة للنفط. على مدى العقد الماضي ، زاد حجم العلاقات الاقتصادية بين روسيا والبحرين بنسبة 22٪ ، وهو ما يفسرة ، من بين أمور أخرى ، “الجاذبية الاستثمارية المتزايدة” للمملكة.

وفي هذا السياق ، تكتسب فعالية قضية تحديث نظام الدولة (في مجالها الاقتصادي بشكل أساسي) من خلال تنفيذ مشاريع طويلة الأجل (مثل مدرسة ملك حمد للمستقبل) أهمية سياسية وأكاديمية خاصة لروسيا. حيث يتمثل مجال البحث في هذا الموضوع في عدد كبير من الأعمال المكرسة لتحليل تأثير المشروع على الاقتصاد الوطني والإقليمي. في هذه المقالة هي محاولة للمساهمة في النقاش الدائر حول فعالية هذا البرنامج في سياق الوضع الاقتصادي الحالي في الشرق الأوسط. كأساس تجريبي للدراسة ،حيث  استخدمنا وثائق البرنامج والمواد من المواقع الرسمية للوزارات والإدارات ؛ وتقارير تحليلية المراكز البحوث الروسية والأجنبية وكذالك من منشورات وكالات الأنباء. وفي البحث استخدم بعض الاساليب مثل تحليل النظم وتحليل الأحداث والنموذج.

قبل اكتشاف حقول النفط في عام 1932 ، كان الفرع الرئيسي لاقتصاد المملكة هو صيد اللؤلؤ (وهو في الوقت الحالي يعتبر ثالث أكبر صناعة اقتصادية في البلاد ، حيث يمثل حوالي 18٪ من الناتج المحلي الإجمالي). كانت الصناعة الرائدة في البحرين ولا تزال صناعة النفط والغاز – فهي توفر إنتاجًا يبلغ حوالي 25 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ، و 60 ٪ من ميزانية الدولة و 60 ٪ من أرباح العملات الأجنبية من عمليات التجارة الخارجية,وعلى الرغم من أن البحرين تعتبر دولة نفطية ، إلا أن احتياطياتها صغيرة جدًا مقارنة بدول الخليج الأخرى ب(124.6 مليون برميل) ، ومع الحفاظ على معدلات الإنتاج الحالية ،حيث  فإنها ستستمر حتى عام 2025 فقط,وحيث  يشار إلى أن هذه التوقعات تعتبر الأكثر تفاؤلاً ، بينما يتوقع بعض الاقتصاديين نضوب معظم الاحتياطيات بحلول عام 2022 – 2023. بالإضافة إلى حقول النفط ، تمتلك الدولة أيضًا رواسب من الغاز الطبيعي (حوالي 14 تريليون متر مكعب) ، وتتركز بشكل أساسي في حوض خالد البحرين ، ولكن لتطوير هذه الحقول يتطلب إعدادًا تقنيًا جادًا ، فضلاً عن استكشاف جيولوجي متعدد المستويات ،  ليضمن التعافي السريع للنمو الاقتصادي.

بالإضافة إلى ذلك ، وسط الترابط بين أنظمة الطاقة في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربي,حيث  أثبتت البحرين أنها عرضة لتأثيرات الهجمات على قطاعات الطاقة في الدول الأخرى. على سبيل المثال ، بعد هجوم الحوثيين على منشآت أرامكو السعودية في سبتمبر 2019 ، أغلقت المملكة العربية السعودية خط أنابيب النفط الخام إلى البحرين لعدة أيام. وكانت نتيجة هذا الإجراء نقصاً في النفط الخام في مجمعات تكرير النفط بالمملكة (حوالي نصف مليون برميل) ، فضلاً عن انخفاض أسهم شركات النفط البحرينية بنسبة 3٪.

وإدراكًا لخطر الاعتماد الكبير للدولة على قطاع الطاقة (خاصة في ظل الوضع الإقليمي الأكثر تعقيدًا في السنوات الأخيرة) ، تبذل قيادة الدولة جهودًا كبيرة لتطوير استراتيجية اقتصادية بديلة. ومن النتائج المهمة لهذا العمل إطلاق برنامج طويل الأجل للتنمية الاقتصادية وتحديث البلاد (“رؤية البحرين الاقتصادية – 2030”) ، كانت أهدافها الرئيسية الحد من الاعتماد على النفط ،وكذالك في تنويع الاقتصاد ، فضلاً عن تطوير الصحة العامة والتعليم والبنية التحتية والمجال الترفيهي والسياحة. … في سياق هذا البرنامج ، فإن تطوير قطاعات جديدة من الاقتصاد ، مثل السياحة والتعليم ، له أهمية قصوى بالنسبة للبحرين. وفقًا للخبراء ، يجب أن تلعب المبادرات الوطنية دورًا خاصًا في تحويل الاقتصاد البحريني. من بينها مشروع “مدارسة ملك حمد للمستقبل .

ويمكن اعتبار نقطة انطلاق البرنامج عام 2004 ، عندما أعلن ملك البحرين ، حمد بن عيسى آل خليفة ، إطلاق برنامج لإدخال تقنيات المعلومات في الفضاء التعليمي للمملكة , حيث كانت أهمية المشروع للتنمية الوطنية واضحة بالفعل في عام 2008 ، عندما تم تضمين مدارس المستقبل في رؤية البحرين الاقتصادية 2030 كمكون رئيسي في المستقبل,حيث أتاحت الرقمنة التدريجية لنظام التعليم الانضمام إلى برنامج البكالوريا الدولية , بالإضافة إلى إشراك متخصصين من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا العظمى في تطوير البرامج التعليمية, وقد جعل ذلك من الممكن تضمين برامج التدريب التخصصات في المجالات ذات الأولوية للتنمية الاقتصادية.

ومن الإنجازات المهمة الأخرى ، في إطار نظام “مدارس المستقبل” ، إنشاء مجموعة من التدابير التي من شأنها أن تجعل من الممكن استعادة العملية التعليمية بسرعة, وفقًا للإحصاءات ، بحلول عام 2015 ، تعافى نظام التعليم في البحرين تمامًا من أعمال الشغب في عام 2011 ، مما أدى إلى خفض معدل التغيب عن المدرسة من قبل أطفال المدارس الابتدائية والثانوية بنسبة 84٪ (في السنة الأولى – بنسبة 12٪) ، ومعدل الإكمال الإجمالي بنسبة 44٪. (في السنة الأولى – بنسبة 14.5٪) – ويرجع ذلك أساسًا إلى تطوير برامج التعليم عن بعد والمنزل, بالإضافة إلى ذلك ، كان لإنشاء “مدارس المستقبل” أثر إيجابي على الصورة العامة للبلد. وهكذا ، في نهاية عام 2018 ، احتلت البحرين المرتبة 58 في مؤشر مستوى التعليم ، وارتفعت في الترتيب من 2004 إلى 2018. 14 نقطة , وقد جعل تلك المشاريع التي نفذها متخصصون بحرينيون أكثر جاذبية للمستثمرين مقارنة بالمشاريع المماثلة في الإمارات (المرتبة 65) وقطر (المرتبة 85) والكويت (المرتبة 118).حيث حظيت حقيقة “زيادة التنافسية التعليمية” لمملكة البحرين باهتمام خاص خلال المؤتمر الاقتصادي الدولي “السلام في الرخاء” في 25 يونيو 2019, وعلى وجة الخصوص ، أعرب رجل الأعمال الشيخ أشرف الجعبري عن امتنانة لحكومة البحرين على “التعليم الصحيح للأمة” ، ووعد بكلمتة ان راعي برامج تعليمية دولية جديدة وحديثة.

وبالتالي ، فإن تنفيذ “مدارس المستقبل” كان له أثر كبير في تحديث مملكة البحرين, وحيث كانت نتائج السنوات الخمس عشرة الأولى هي إنشاء نظام تعليمي مرن قادر على الاستجابة السريعة لاحتياجات الاقتصاد الوطني ، وفضلاً عن زيادة المستوى التعليمي العام للسكان. بالإضافة إلى ذلك ، هناك اهتمام كبير من جانب شركاء المملكة بالمزيد من التطوير المشترك للمكون التعليمي, وفقًا للخبراء ، فإن مشروع “(مدارسة ملك حمد للمستقبل “) يمكن أن يصبح في المستقبل ليس فقط أداة لتحديث الاقتصاد الوطني ، ولكن أيضًا التحول إلى علامة تجارية اجتماعية وسياسية مستقلة.

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى