تحليل النزاعات الدوليةدراسات أسيوية

مستقبل الصراع بين الهند وباکستان فى ضوء الغاء الحکم الذاتي لاقليم کشمير

المؤلف عزة عبد السلام* أستاذ مساعد – جامعة نجران السعوديةـ، مجلة السياسة والاقتصاد،المقالة 6، المجلد 4، العدد (3) یولیو 2019، الصيف 2019، الصفحة 41-74. 

ملخص: يمثل اقليم كشمير إلى الهند بعدا استراتيجية مهم، رغم أن غالبية سكان الاقليم يدينون بالإسلام، إلا أن في الصراعات الجغرافية لا يمثل العامل الديني فيها الا عامل واحد من عدة عوامل، لكنه قد يشكل عاملا مهما في حالة الهند تحديدا، وبالتالي تحاول الهند الهيمنة على كشمير من أجل عدم إثارة أية اضطرابات دينية، أو الدعوة الحركات انفصالية لو سمح لكشمير بتقرير المصير او الانفصال، بينما تعتبرها باكستان

حائط الصد للدفاع عن أمنها القومي، وتنظر الى اقليم كشمير على اعتبار انه جزء من اراضيها، وان السكان يرغبون في الانضمام إلى باكستان، ولكن اقدام الهند على تغيير الوضع القانوني للإقليم والغاء الحكم الذاتي طبقا لاتفاقيات دولية واقليمية هو نقطة تحول في العلاقات الهندية الباكستانية التي قد يترتب عليها التأثير على الأمن والسلم في المنطقة.

كلمات مفتاحية: تقرير المصير، ادارة الصراع، الحكم الذاتي

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى