مشكلة انعدام الأمن الغذائي في أفريقيا

سمر حسن الباجوري مدرس مساعد الاقتصاد – جامعة القاهرة

يعاني حوالي ۸۷۰ مليون فرد في العالم من انعدام الأمن الغذائي في فترة ما بين عامي ۲۰۱۰-۲۰۱۲، حيث يمثلون حوالي ۱۲٫5% من سكان العالم، وهذا يعني أن هناك فرد من كل ثمانية أفراد في العالم يعاني من أحد صور انعدام الأمن الغذائي. وتتركز النسبة الكبرى من هؤلاء الأفراد في الدول النامية حيث يقدر عددهم بحوالي ۸۰۰ مليون فرد أي قرابة 15% من سكان الدول النامية. بل إن أكثر من ثلثي الأفراد الذين يعانون من مشكلات انعدام الأمن الغذائي يعيشون في سبع دول فقط هي (بنجلاديش، الصين، الكونغو الديموقراطية، إثيوبيا، الهند، إندونيسيا وباكستان).

وبالرغم من أن أفريقيا قارة غنية بالموارد الطبيعية والبشرية، إلا أنها حتى الآن، تعتبر أفقر قارات العالم، وشعوبها هم الأكثر تخلفا في مجال التنمية الشاملة. فهي مثال صارخ في التخلف وبطء التنمية والمجاعات الناجمة عن عدم كفاية الإنتاج الغذائي، وارتفاع حالات الجفاف وتدهور الأراضي مما يسبب انخفاض وتغير بدرجة كبيرة الإنتاجية الأرض الزراعية، ويهدد الأمن الغذائي في العديد من البلدان الأفريقية

كما أنه بالرغم من معدلات النمو الاقتصادي المرتفعة التي حققتها الدول الأفريقية في العقد الأخير، فإن الجوع مازال من أكبر التحديات التي تواجهها القارة، وهو ما عبر عنه المدير الإقليمي لمكتب أفريقيا، التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، “تيجيجنيورك جيتو، حيث قال: “إنها لمفارقة قاسية في عالم اليوم الذي يشهد فائضا في الغذاء، أن يظل الجوع وسوء التغذية منتشرين في قارة تتمتع بمقدرات زراعية هائلة”. وهو الأمر الذي عبر عنه التقرير الأول للتنمية البشرية في أفريقيا الصادر عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة مؤخرا، حيث تناول المفارقة القاسية بين تحقيق النمو الاقتصادي وانتشار الجوع في دول القارة. مفهوم الأمن الغذائي

تعددت تعريفات مفهوم “الأمن الغذائي”، حيث بلغ عددها وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة،، (الفاو) إلى حوالي ۲۰۰ تعریف، حيث ظهر مفهوم الأمن الغذائي لأول مرة في منتصف السبعينيات في دراسة حول “مشكلات الغذاء في العالم في فترة أزمة السبعينيات”.

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button