دراسات افريقيةدراسات اقتصادية

مصر وتجمع الكوميسا

مقدمة:
تبرز أهمية التنمية الاقتصادية في دول القارة الأفريقية، نظرا لما تعانيه من مشكلات في كافة المجالات، خاصة في المجال الاقتصادي، ويظهر ذلك في تدني معدل النمو الاقتصادي؛ ومن ثم تلفي متوسط دخول الأفراد؛ وضعف مستوى التعليم والرعاية الصحية، وأيضا تفاق الديون؛ وتدهور الإنتاج الصناعي.
ويستمد هذا البحث أهميته من كون مصر أحد أعضاء الاتحاد الأفريقي، وما سوف يعود عليها من تنمية اقتصادية بالقارة. وذلك على فرضية أن الاتحاد الأفريقي له العديد من الإيجابيات في مجال التنمية الاقتصادية في القارة الأفريقية. وبالنسبة للمنهج، فقد أستخدم قدر من التعددية المنهجية مثل المنهج الوظيفي على اساس أن الاتحاد الأفريقي له أهداف ووظائف
يقاس عليها نجاحه او فشله، والمنهج التحليلي الدراسة دور الاتحاد الأفريقي في تحقيق التنمية الاقتصادية بالقارة الأفريقية مع أخذ مصر وتجمع الكوميسا كموذج. وذلك للإجابة على بعض الأسئلة أهمها: هل ساعد الاتحاد الأفريقي في تحقيق التنمية الاقتصادية في القارة؟، وما هي أهم التحديات التي تقابله ؟، وما مدى استفادة مصر من انضمامها لأحد التجمعات الاقتصادية الرئيسية في افريقيا مثل الكوميسا.

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى