ملامح صاعدة لـ “ثقافة الأوبئة” في إفريقيا جنوب الصحراء

 

ملامح صاعدة لـ “ثقافة الأوبئة” في إفريقيا جنوب الصحراء

لم تكتمل بعد ملامح جائحة كورونا في دول إفريقيا جنوب الصحراء، ففي مقابل الانخفاض النسبي في أعداد الإصابات والوفيات؛ فإن تدني مستويات اختبارات الكشف عن الإصابة في الدول الإفريقية مقارنة بغيرها من دول العالم، يجعل مشهد “تفشي الوباء” شديد الضبابية والغموض، ويكتنفه عدم اليقين حول الواقع الفعلي، مما يجعلنا بصدد “جائحة صامتة” غير واضحة المعالم.

وقد انعكس ذلك على توجهات الرأي العام بدول القارة الإفريقية، حيث تشكلت ملامح صاعدة لثقافة الأوبئة التي تشهد تداخلاً بين قيم “مجتمعات الخوف” وقناعات “ذهنيات الأوبئة”، ومستويات مرتفعة للثقة في سياسات المواجهة وإجراءات الإغلاق على الرغم من التكلفة الاقتصادية والاجتماعية شديدة الارتفاع، وضعف نظم الرعاية الصحية، وضغوط الأمراض المتوطنة، وعدم الاستقرار السياسي والأمني.

تحميل الدراسة

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button