دراسات سياسيةدراسات شرق أوسطيةدراسات مغاربية

من سيتبع السنة:قادة العالم الإسلامي القدامى ام الجدد

 بقلم/  ليونيد تسوكانوف – مدير جمعية الأورال للشباب الشرق الاوسط

ترجمة/نبراس عادل – طالب وباحث في جامعة الاورال الفيدرالية  للعلاقات الدولية والدبلوماسية

شهد العالم الإسلامي تغيرات كبيرة في السنوات القليلة الماضية, بين الحين والآخر هناك تصريحات مفادها أن المملكة العربية السعودية قد ابتعدت عن القيم الإسلامية ولن تعمل على ترسيخ العالم الإسلامي (السني). وفي هذا الصدد هناك عدة  الأسئلة نطرحها .

  من المقدر له أن يعترض راي القيادة ؟ وهل سيتحول تغيير القائد إلى مشاكل؟ وكيف يجب أن تتصرف روسيا في مواجهة التغييرات؟

وكلما أسرعت في العثور على إجابات ، كان ذلك أفضل.

لفترة طويلة ، كانت المملكة العربية السعودية تعتبر الزعيم الأيديولوجي للعالم الإسلامي. ويرجع ذلك إلى عدة عوامل لهذا.

أولاً ، نشأ الإسلام في الأراضي التي احتلتها المملكة ، ووقعت أحداث مهمة في التاريخ الإسلامي – مما أعطى هذه الأراضي أهمية مقدسة.

ثانيًا ، تسيطر المملكة العربية السعودية على مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وتشرف على أداء فريضة الحج, وتلجأ الرياض بنشاط إلى الرعاية ، وتغطي نفقات ممثلي الجاليات المسلمة في البلدان الأخرى,  ويدعوا الدول بانتظام إلى التخلي عن المطالبات المتبادلة لصالح مجتمع ديني.

ثالثًا ، تولي المملكة تقليديًا أهمية خاصة للبعد الروحي للسياسة. ليس فقط في سياق التفاعل مع الدول الفردية ، ولكن أيضًا في إطار العمل في المناطق المفتوحة (جامعة الدول العربية ، منظمة المؤتمر الإسلامي ، دول مجلس التعاون الخليجي).

يستمر اندماج قيم الإسلام مع أسس نموذج الحكم السعودي حتى يومنا هذا , حيث وتؤكد الاستراتيجية الاجتماعية والاقتصادية طويلة المدى “رؤية السعودية 2030” (المعتمدة عام 2016) على الدور الأساسي للقيم الإسلامية في تشكيل الهوية الوطنية والسياسية ، وكذلك في ترسيخ المكانة الخاصة للمملكة “في قلب العالم الإسلامي.

لكن في سياق الأزمات الحالية ، تجد المملكة العربية السعودية صعوبة متزايدة في الحفاظ على مواقفهم . انتقاد آل سعود, وكذالك   قائمة الأعمال التي لطخت بها الرياض المكانة المقدسة لزعيم العالم الإسلامي واسعة النطاق وتختلف من دولة إلى أخرى .

واعتمادًا على الوضع ، تظهر هناك  أوجة القصور الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والعسكرية وغيرها في المقدمة, ولكن هناك أيضًا بعض الاخطاء العامة التي يتذكرها المعارضون في أغلب الأحيان,  وهو تسويق الحج ، وتحويل الإسلام إلى أداة للضغط من أجل مصالحها الخاصة على حساب المثل العليا للعالم الإسلامي ككل ، وعدم الاهتمام بمشاكل المسلمين في البلدان الأخرى ، والسيطرة الكاملة على الأضرحة الرئيسية ، وتمويل أنشطة التشكيلات المسلحة المشبوهة ، إلخ. بالإضافة إلى ذلك ، فإن السخط ناتج عن حقيقة أن المملكة العربية السعودية ، التمسك بالتوجهات الوهابية الصارمة ، حيث تحارب عبادة الأصنام لسنوات عديدة ، وتدمير الآثار الهامة للثقافة الإسلامية,  ومحاولات التصدي لمحاربة الشرك الوهمي من خلال منظمة المؤتمر الإسلامي أو في إطار( الإيسيسكو) المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ، كقاعدة عامة ، لا تنتهي بلا شيء.

هناك بعض الأمل لولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، الذي أعلن مرارًا عن نيتة لاعادة السعودية إلى الإسلام المعتدل الذي كان قائماً في البلاد حتى عام 1979 ويتوافق مع إسلام زمن النبي والخلفاء الصالحين. ومع ذلك ، وفقًا للخبراء ، يمكن أن تكون مبادرة بن سلمان مجرد غطاء لخلق صورة خارجية إيجابية للبلاد ولا تنطوي على أي تغييرات جوهرية.

أين تبحث عن قائد جديد؟

على الرغم من أن موقف المملكة العربية السعودية قوي نسبيًا ، إلا أن الخبراء يتساءلون مسبقًا من الذي سيحل محل الرياض. تم العثور على العديد من المتقدمين في وقت واحد.

تركيا هي الأكثر نشاطا في تحدي مكانة القيادة. أنقرة ، على عكس الرياض ، غير راضية عن الوضع الحالي في العالم الإسلامي. كما أنهم غاضبون من الإجراءات النصفية المريبة التي تتخذها المملكة العربية السعودية لحماية القيم الإسلامية. حيث وتسعى تركيا إلى مواجهة “النهج الذي عفا عليه الزمن” بتكتيكاتها الخاصة وكسب دعم المسلمين في البلدان الأخرى. لا تخشى أنقرة الدخول في صراع مع اللاعبين الرئيسيين ، سواء كانت الصين (الصراع على الأويغور) أو الهند (الموقف من كشمير) أو فرنسا (الصراع مع الرئيس ماكرون و “حرب الرسوم الكاريكاتورية”) أو روسيا (دعم مطالب تتار القرم).

لا تقل أهمية الإيماءات والقرارات الرمزية عن أنقرة, حيث ان  كانت عودة آيا صوفيا المثيرة إلى مكانة مسجد هي الخطوة الأولى في الصراع الذي بدأ, واكتملت بالفعل “إعادة تحديد ملامح” كنيسة المخلص المقدس في دير خورا في اسطنبول ، حيث أقيمت أول صلاة إسلامية في 30 أكتوبر, ويليها أضرحة القدس: المسجد الأقصى وقبة الصخرة.حيث  ويذكر الرئيس التركي بشكل متزايد في خطاباتة ، مؤكداً أنهم ، مثل المدينة المقدسة ككل ، يجب إعادتهم تحت السيطرة الكاملة وغير المشروطة للمسلمين.

يمكن أن تصبح فلسطين ورقة رابحة جادة في المواجهة بين السعودية وتركيا, حيث  كان توقيع اتفاقيات إبراهيم في سبتمبر 2020 بمثابة بداية لبعد الدول العربية التدريجي عن المشكلة الفلسطينية, ويمكن لتركيا أن تستخدم “المكانة” التي تم إخلاؤها بشكل فعال لترسيخ صورة الحامي الحقيقي للمسلمين وخلق توترات خطيرة بالقرب من خصومها.

لكن تركيا لا تتمتع بمصداقية كبيرة كقائدة واعدة في العالم الإسلامي, حيث إن خطاب الرئيس أردوغان القاسي بشن هجمات على جيرانة ومغازلتة للجماعات شبه المتطرفة لا يفيد صورة الزعيم التركي. كثيرون غير راضين عن استخدام تركيا للصور النمطية السلبية: على سبيل المثال ، التهديد بإغراق أوروبا بملايين اللاجئين من الدول الإسلامية. تُفسَّر محاولات تركيا للعمل كمدافع عن الأويغور أو تتار القرم أو الفلسطينيين على أنها أفعال لمرة واحدة لتحسين صورة أردوغان ، والتي لا علاقة لها بمُثُل الإسلام.

تثير استدامة نموذج القيادة الذي اقترحتة تركيا أيضًا أسئلة جدية. بالنسبة للمملكة العربية السعودية ، فإن مكانة القائد هي بناء قائم على الخبرة التاريخية وأفكار الاستمرارية. الطموح التركي أشبة بمحاولة تسريع تطبيق العقيدة العثمانية الجديدة وتوسيع جغرافية النفوذ. هذه هي الطريقة التي تتشكل بها الفقاعة الأيديولوجية التي من غير المرجح أن تدوم طويلاً ، وسيؤدي تمزقها إلى خلق مشاكل إضافية للعالم الإسلامي.

لكن تركيا ليست المنافس الوحيد, حيث يقترح البعض أن قطر يمكن أن تقود العالم الإسلامي في نهاية المطاف, وعلى الرغم من أنها كانت في علاقات صعبة مع دول عربية أخرى منذ عام 2017 ، إلا أن مواقفها ظلت مستقرة نسبيًا.

قطر ليست في عجلة من أمرها للدخول في صراع مفتوح على الهيمنة ، مستخدمة التناقضات بين اللاعبين الآخرين لأغراضها الخاصة, حيث تتواصل الدوحة بنشاط مع المعارضين الرئيسيين للرياض وطهران وأنقرة ، لكنها لا تترجم هذا التعاون إلى شراكة طويلة الأمد ، وتقتصر على تحالف متنقل. بالإضافة إلى ذلك ، على عكس تركيا ، التي غالبًا ما تعمل وفقًا لمبدأ “هنا والآن” ، تعتمد قطر على إجراءات طويلة الأمد.حيث ان  إحدى الأدوات المفضلة هي الدعم الواسع النطاق للتعليم الإسلامي, لطالما كانت حكومة قطر الراعي الرئيسي لبناء المدارس الدينية والمراكز الإسلامية في الشرق الأوسط ، وتقدم منحًا كبيرة للبحث العلمي والديني.

بالتوازي مع هذا ، يتم تنفيذ الكثير من ألاعمال, حيث  تسعى دولة قطر إلى تقديم نفسها كمجتمع إسلامي مثالي وكمركز لإحياء الثقافة الإسلامية ، مسترشدة بمبدأ الحوار بين الحضارات. وتؤكد على “المزايا التنافسية” على خلفية المملكة العربية السعودية ، سواء كان ذلك على مستوى عالٍ من تعليم المرأة أو غياب “محاربة عبادة الأصنام” (على الرغم من أن البلاد تعتنق الإسلام الوهابي أيضًا).

لكن استراتيجية النأي نفسها من الأحداث الجارية لها أيضًا عواقب سلبية, حيث إن اهتمام قطر الضعيف نسبيًا بالعمليات الإقليمية ومشاكل المسلمين خارج الخليج الفارسي يؤدي إلى حقيقة أن الدولة يُنظر إليها على أنها لاعب يركز على المشاكل الداخلية. كما لوحظ رد فعل متأخر على الاتجاهات العفوية ، مثل مقاطعة فرنسا التي أثارها بيان ماكرون الرنان: كانت قطر واحدة من آخر الدول التي انضمت إلى الموجة الأولى من الأسهم.

كما أن توسيع التعاون مع تركيا ودعم المشاريع التركية في البلدان المجاورة (على سبيل المثال ، بناء قاعدة بحرية في مصراتة) يضعف أيضًا مكانة قطر كقائد واعد. إذا تم الحفاظ على النموذج الحالي للتفاعل ، فلن يتم استبعاد احتمال أن تصبح قطر تكرارًا للأفكار التركية في العالم العربي.

ليس الشرق الأوسط.

ومع ذلك ، فليس من الحقائق أنه ينبغي البحث عن زعيم العالم الإسلامي في الشرق الأوسط. من الحكمة أن ننظر إلى آسيا ، حيث تكتسب إندونيسيا وزناً تدريجيا.

منذ منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، بذلت الدولة جهودًا كبيرة (بما في ذلك من خلال منظمة التعاون الإسلامي) لحل النزاعات في العالم الإسلامي (يتم إيلاء اهتمام خاص لمشكلة فلسطين) ، لتقوية مواقف الأطراف المسلمة في المنظمات الدولية وتخفيف التناقضات بينها , وحيث تتمثل إحدى أولويات إندونيسيا في زيادة دور الدولة في السياسة العالمية ، وان يتناسب تعزيز مكانتها في العالم الإسلامي بشكل جيد مع استراتيجية الارتقاء.

حيث تتمتع إندونيسيا بموقع بداية مريح نسبيًا لتقوية نفوذها ، فهي الدولة التي بها أكبر عدد من المسلمين (حوالي 202 مليون نسمة) ، أي حوالي 10٪ من إجمالي عدد أتباع الإسلام في العالم (بينما لا تتجاوز نسبة المسلمين من السعودية 2٪). ثانيًا ، تحمي إندونيسيا قانونيًا حق سكانها في الحصول على تفسيرات مختلفة للإسلام ، مما يخلق مساحة يمكن أن تتعايش فيها التيارات المتنوعة.

أصبحت الحركة غير الحكومية “المحمدية” أداة فعالة في تطوير التفاعل مع الجاليات المسلمة في أوروبا وفضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي,  وبحسب الباحثين فإن “المحمدية” في المستقبل يمكن أن تستغلها الحكومة الإندونيسية للتغلب على الهيمنة العربية. على مر السنين ، يتحول مركز الأمة العالمية بشكل متزايد إلى آسيا (في وقت العينة الأخيرة ، تجاوز الرقم 60 ٪) ، مما يجعل ظهور زعيم جديد للعالم الإسلامي في هذه المنطقة أمرًا محتملاً ومعقولًا

لكن “الصعود السلمي” لإندونيسيا يواجة معارضة من علماء دين محافظين وأنصارهم الذين اعتادوا التمييز بين المقاربات العربية والآسيوية لفهم الإسلام. حسب رأيهم ، فإن النهج الآسيوي هو شكل أدنى من الإسلام مختلط بمعتقدات وثنية. في الوقت نفسه ، فإن الشعار غير المعلن (“ليس كل العرب مسلمين ، وليس كل المسلمين عرب” )، الذي تعمل إندونيسيا بموجبة ، يتم تقديمة كمحاولة لإشراك الدول الرائدة في العالم الإسلامي واستخدام الصراع لتحقيق منافع قصيرة المدى.

أصداء الصراع  في روسيا.

روسيا ليست منخرطة بشكل مباشر في الصراع على القيادة في العالم الإسلامي ، لكن المواجهة المتزايدة لا تتجاهلها.

أولاً ، روسيا عضو نشط في منظمة التعاون الإسلامي وهي مرتبطة بجميع المشاركين في المواجهة الضمنية مع مجموعة واسعة من الالتزامات التجارية, حيث  ويمكن استخدام هذه الالتزامات لجر روسيا إلى معسكر أيديولوجي أو آخر.

ثانيًا ، أي تحولات داخل العالم الإسلامي ستتردد صداها حتمًا في مسائل الأمن القومي لروسيا. لقد أظهرت موجة أخرى من المشاعر السلبية على خلفية منشورات شارلي إيبدو بوضوح الانقسام داخل العالم الإسلامي ووجود نهجين على الأقل لتفسير أسباب ما حدث (إدانة الرياض بشكل محايد والإساءة الشديدة إلى أنقرة). في روسيا ، لم يكن هذا الانقسام في الآراء واضحًا جدًا ، لكن توجهًا مشابهًا في المستقبل قد يثير انقسام الإسلام الروسي إلى معسكرين.

وتشمل المشاكل الأخرى تنامي النشاط الإرهابي داخل وخارج البلاد (بما في ذلك تفعيل “جهاد المراهقين”) ، وتشكيل قوالب نمطية سلبية جديدة عن الإسلام ، وتفعيل وتوحيد القوى المعارضة جذريًا للإسلام ، وتنامي الاحتجاجات والنشاط الانفصالي ، إلخ. إلخ بالنظر إلى أنه بحلول عام 2035 ، ستصل نسبة السكان المسلمين في روسيا ، وفقًا للخبراء ، إلى 30٪ ، فإن مشكلة تطوير الاستجابات الوقائية لهذه التحديات ستصبح أكثر إلحاحًا.

يمكن أن تكون أكثر إستراتيجيات السلوك فاعلية بالنسبة لروسيا موقف الانتظار والترقب. إن دعم الحوار متعدد الأطراف والتفاعل مع جميع اللاعبين الرئيسيين سيساعد في تقليل درجة التوتر بين المسلمين في روسيا ، فضلاً عن إظهار الرغبة في العمل بفعالية متساوية لتحقيق أهداف العالم الإسلامي ، بغض النظر عمن سيقود هذا العالم.

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى