...
أخبار ومعلومات

هكذا ستتم الدراسة الموسم المقبل 2021-2022

فصلت وزارة التربية رسميا، في المخططات الاستثنائية الخاصة بتنظيم تمدرس التلاميذ خلال السنة الدراسية 2021/2022، حيث سيتم استغلال جميع أيام الأسبوع، ماعدا السبت، بجميع الأطوار، بمعدل ساعة كاملة للحصة الواحدة، في فترتين صباحية ومسائية، إلى غاية الساعة الخامسة مساء في المتوسط، والخامسة والنصف بالثانوي. أفرجت وزارة التربية عن المنشور الخاص بتنظيم تمدرس التلاميذ خلال السنة الدراسية 2021/2022، حيث تضمن المخططات الاستثنائية لاستئناف الدراسة في المراحل التعليمية الثلاث بالتركيز على إلزامية مواصلة التعليم الحضوري، في ظل برتوكول وقائي لضمان حماية صحة التلاميذ والأساتذة وكافة المستخدمين وسلامتهم، شرط مواصلة تطوير التعليم عن بعد والتعلم الذاتي.

وأمرت مصالح الوصاية، بتوزيع المنشور الذي يحمل رقم 1394 المؤرخ بتاريخ 14 أوت الجاري، والموجه إلى مديري التربية في كل الولايات، ومفتشي الأطوار التعليمية الثلاثة ومديري مؤسسات التربية والتعليم، تحوز ” الخبر” على نسخة منه، أن على كل المؤسسات السهر على انجاز جداول التوقيت الأسبوعي وفق المخططات الاستثنائية التي تم الفصل فيها، حيث تبقى قابلة للتكييف مع وضعية كل مؤسسة تربوية، وخصوصيتها.

الدراسة في فترتين صباحية ومسائية في جميع الأطوار

أمرت الوزارة بتوزيع الحصص التعليمية للأنشطة المقررة في المستويات الخمسة لمرحلة التعليم الابتدائي حسب المخططات الاستثنائية للتمدرس، حيث بتم. ضمان تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ من الفترات الصباحية سواء في المدارس التي تعمل بنظام الدوام الواحد أو تلك التي تعمل بنظام الدوامين بالتناوب على الفترات الصباحية والمسائية كل أسبوع.

وتقدم حصتا التربية العلمية والتربية البدنية وكذا التاريخ والجغرافيا بالتناوب أسبوعا بأسبوع، وتقدم التربية الموسيقية والتشكيلية والتربية البدنية بالتناوب أسبوعا بأسبوع أما بالنسبة للأفواج المعنية باللغة الأمازيغية في نظام الدوام الواحد، فتمدد الفترة المسائية بنصف ساعة، وبالنسبة للأفواج المعنية باللغة الأمازيغية في نظام الدوامين يتم استكمال الحجم الساعي، أي ساعة وثلاثون دقيقة في حجرة أخرى لكل فوج فرعي.

فبالنسبة للمدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوام الواحد، فإن المخطط قائم على العمل في فترتين صباحية ومسائية، بدون تناوب، و يتميز باعتماد التفويج، بحيث يقسم كل فوج تربوي إلى فوجين، مع الاحتفاظ بنفس توقيت الأستاذ، ويكون العمل بالتناوب بين الفوجين كل يومين خلال الأسبوع، ذي خمسة أيام، والتناوب كل أسبوعين، ويشمل اليوم الدراسي فترتين الأولى صباحية مدتها ثلاث ساعات تتخللها استراحة لمدة 15 دقيقة وفترة مسائية مدتها ساعتين، على أن يتم استغلال اليوم دون دراسة للأعمال المنزلية و للاستفادة من التعليم عن بعد.

أما بالنسبة للمدارس التي تعمل بنظام الدوامين، فتقرر اعتماد نفس المخطط لكن بالتناوب.

و بالنسبة للمخطط الاستثنائي لتنظيم تمدرس التلاميذ في المتوسطات، تقرر اعتماد مدة الحصة التعليمية بساعة واحدة، و استغلال خمسة أيام دراسة في الأسبوع من الأحد إلى الخميس، وأيضا تشكيل الأفواج الفرعية في كل مستوى تعليمي، بشكل مباشر انطلاقا من مجموع التلاميذ في هذا المستوى بتقسيم عددهم في المستوى الواحد إلى أفواج فرعية، بتعداد 25 تلميذا على الأكثر، مع عدم تفويج الفوج الفرعي الواحد في حصص الأعمال التطبيقية والأعمال الموجهة و تنظيم اليوم الدراسي في فترتين من أربع ساعات لكل واحدة ، صباحية، من الثامنة صباحا إلى منتصف النهار، وفترة مسائية من الواحدة زوالا إلى الخامسة.

أما في الطور الثانوي، فتقرر أيضا استمرار اعتماد نظام التفويج، واعتماد مدة الحصة التعليمية بساعة واحدة، مع استغلال خمسة أيام للدراسة في الأسبوع بما في ذلك أمسية الثلاثاء، إضافة إلى تشكيل أفواج فرعية بتعداد 25 تلميذا على الأكثر في كل فوج فرعي، وفي حالة توفر أستاذ واحد لمواد العلوم الاقتصادية على مستوى الثانوية، أمرت الوزارة بتفادي تفويج تلاميذ السنة الثانية أو الثالثة ثانوي شعبة التسيير والاقتصاد شريطة الالتزام بالإجراءات الوقائية، والتباعد الجسدي.

ونص المنشور على تنظيم الدراسة يوميا في تسع حصص، بوتيرة خمس حصص في الفترة الصباحية وأربع حصص في الفترة المسائية، مع امتداد الدراسة في الفترة الصباحية من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الواحدة زوالا وفي الفترة المسائية من الساعة الواحدة والنصف زوالا إلى الساعة الخامسة والنصف مساء.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى