المكتبة التاريخيةالمكتبة السياسيةدراسات تاريخيةدراسات شرق أوسطية

كتاب يهودية اسرائيل: نظرة مستقبلية

الوصف

تُعدّ “يهودية الدولة” إحدى المسائل العديدة التي أفرزها الفكر الصهيوني. وقد تم التركيز عليها من قبل إسرائيل منذ بداية القرن الحالي، حيث وجهت القيادة الإسرائيلية بصورة متكررة دعوتها إلى الفلسطينيين خاصة، وإلى العرب عامة، للاعتراف بها كدولة يهودية. وقد كثرت التفسيرات المرتبطة بهذا الشرط، فأبعاد هذه المسألة، والرابط بين هذه الأبعاد، ليست واضحة تماماً. من هنا تحاول هذه الدراسة المساهمة في توضيح ذلك؛ إذ تهدف إلى التعريف بالتطورات المرتبطة بمفهوم الهوية اليهودية، وتحديد علاقة اليهودية الدينية بالمشروع الصهيوني، وتحديد مدى إمكانية تحقيق يهودية إسرائيل في المستقبل.

تناقش الدراسة هذا الموضوع من خلال عدة محاور، ابتداء بتحديد الدلالة المرتبطة بمصطلح “اليهودية” بصفة عامة، ثم تعريف “يهودية الدولة” كما عرفتها المرحلة الأولى، وبحث الهوية الإسرائيلية، وتحديد الانعكاسات الداخلية ليهودية إسرائيل، ومحاولة فهم مبررات هذا المطلب الإسرائيلي بالاعتراف بيهودية الدولة، ومناقشة الأهداف المرتبطة بيهودية الدولة، وقراءة الإمكانات المتاحة لأن تكون إسرائيل دولة يهودية.

تحميل الكتاب

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى