المكتبة الاقتصاديةدراسات اقتصاديةدراسات التنظيم والتسيير

كتاب ‫إعادة اختراع المنظمات – دليل بناء منظمات مستلهمة المرحلة القادمة من الوعي الإنساني‬

يميط العديد من الرواد الاستثنائيون اللثام عن أسرار بناء منظمات تنبض بالروح وتصدح ‏بالحياة سواء أكانت شركات أو مؤسسات لا ربحية أو مدارس أو مستشفيات.‏ ‎ ‎ شيئاً فشيئاً، بات يتجلى لنا بأن طرق إدارتنا لمنظماتنا قد عفا عليها الزمان، فثمة توق ‏في أعمق أعماقنا نحو أماكن للعمل تتسم بالحس الإنساني، والتي نستطيع فيها أن نعبّر ‏عن ذواتنا بأصالتها، وبالمزيد من الانتماء الإنساني والشغف والمعنى.‏ ‎ ‎ في كتابه الرائد «إعادة اختراع المنظمات» يببين لنا فريدريك لالو كيف أنه، وفي كل مرة ‏ترتقي فيها البشرية نحو مستوى جديد من الوعي، فإن ذلك يترافق مع تطورات حاسمة في ‏شكل التعاون الإنساني. ونحن اليوم نعيش تحولاً جديداً في وعينا الإنساني. فهل سيكون ‏هذا إيذاناً بإعادة اختراع طرق تتصف بثراء الروح وبنبل الغاية في إدارتنا لمنظماتنا ‏بأنواعها من شركات ومؤسسات خيرية ومدارس ومستشفيات؟ ‎ ‎ يتبنى الكاتب إطاراً نظرياً مستقى من نظرية هامة في التطور الإنساني اسمها النظرية ‏التكاملية ‏Integral Theory‏ المنبثقة من نظرية الحركة الحيوية اللولبية، والتي تركز على ‏منظومات القيم للفرد والمجموعات البشرية ومستويات وعي كل منهما. كما أنه قام بإسقاط ‏الإطار النظري على الواقع، فاستطاع من خلاله الوصول إلى قدرة تفسيرية عالية لا تتوقف ‏عند الحاضر فحسب، بل تُحدد معالم المرحلة القادمة.

وأهم مميزات هذا الكتاب أنه سلط ‏الضوء على المنظمات التي استطاعت ارتقاء مستويات وعي أعلى مكنها من حل مشاكل ‏مركبة التعقيد. وسيتعرف القارئ على الإدارة الذاتية الشبكية العابرة للتراتبية الهرمية التي ‏تتكدس فيها السلطة في الأعلى، والنموذج الذي تسير به غالبية المنظمات والمجتمعات. ‏كما يطرح الكتاب ويناقش عميقاً تجارب التحول الاجتماعي من الأسفل للأعلى للمنظمات ‏عبر تفعيل آليات الإدارة الذاتية، الغاية التطورية، التنظيم الذاتي، والتشبيك، فض ‏النزاعات، صناعة القرار التجميعي.. وفي نهاية الكتاب، يقدم الكتاب جداولاً يُطلق عليها ‏المؤلف وصف “المنظمات الفيروزية”، وسيفاجأ القارئ بالأساليب والممارسات التي تتبعها ‏هذه الشركات الفيروزية وسيجد عدداً منها صادماً ضمن واقع الشركات اليوم، كما سيفاجأ ‏بأن هذه الشركات الفيروزية تعمل في شتى القطاعات (أي أنها ليست محصورة في ‏القطاعات ذات البعد الإنساني، كالصحة والتعليم) ومن مختلف الأحجام لدرجة تصل ‏لعشرات الآلاف من الموظفين.‏ ‎ ‎ في الحقيقة استطاع بعض رواد الأعمال أن “يفكوا هذه الشيفرة” وأظهروا لنا كيف أمكنهم ‏فعل ذلك بتفصيل عملي وتطبيقي، وسيجد قادة ومؤسسو الشركات وكذلك المستشارون ‏والمدربون والمرشدون في هذا الكتاب مرجعاً عملياً مبهجاً، يزخر بالإضاءات المثيرة للدهشة ‏والأمثلة الحقيقية والقصص الملهمة.

تحميل الكتاب

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى