دراسات أمنيةدراسات استراتيجيةدراسات عسكرية

دور الادارة الاستراتيجية في تطوير الاداء الوظيفي داخل للمؤسسة العسكرية

ان معظم دراسات علم الاجتماع العسكري ترى ان المؤسسات العسكرية بكافة اشكالها و احجامها وتركيباتها سواء” الهيكلية ، التنظيمية ، العقائدية “تحتاج الى فرص النجاح في جميع عملياتها وانشطتها سواء تلك ” العلمية ، العملية ” كما انها تتنافس من اجل تحقيق كفاءة عالية في عملها . وان كل ذلك يتطلب وجود ” ادارة استراتيجية ” تحمل فكر استراتيجي قادر على وضع الخطط والبرامج والسياسات الفاعلة تجاه بناء مؤسسة عسكرية قوية منطلقة من فكر استراتيجي منبثق عن جوهر فكرة ” الادارة الاستراتيجية ” القادرة على تطوير وتحديث وتنمية الاجهزة الرئيسية المختلفة المكونة للمؤسسة العسكرية من خلال تحقيق عملية ” التأثير،

التأثر” داخل المؤسسة العسكرية سواء في بيئتها الداخلية او الخارجية. ومن اجل تناول هذه المشكلة بالطريقة المنهجية الصحيحة تم اللجوء الى المنهج الوصفي التحليلي ومنهج دراسة الحالة من اجل تحقیق فہم اوسع سواء للعلاقات ” الشكلية ، الموضوعية ” ، التي تربط بين مفهوم ” الادارة الاستراتيجية والمؤسسة العسكرية المعاصرة التي تمثل مشكلة البحث .

اعداد : د . مرعى على الرمحي، استاذ مساعد بقسم العلوم السياسية، جامعة بنغازي – دولة ليبيا

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى