من المتوقع أن تكشف عمالقة صناعة الرقائق الإلكترونية، كوالكم وميدياتك عن الجيل الجديد من شرائح المعالجة الخاصة بهم خلال وقت قريب جداً. وفقاً للتسريبات، تم تسمية هذه الرقائق بألقاب Snapdragon 898 و Dimensity 2000. وخلال الآونة الماضية ظهرت بعض التسريبات على المواقع الصينية التي أشارت إلى بعض المواصفات الرئيسية في هذه الرقائق.

تسريبات أولية تكشف تفوق شريحة Dimensity 2000 على Snapdragon 898!

وفقاً للتسريبات; فإن شريحة كوالكم Snapdragon 898 اعتمدت على عقدة تصنيع 4 نانوميتر من سامسونج، وستحتوي على معالج واحد ARM Cortex-X2 Super Core بتردد سرعته 3 جيجاهرتز. ستوفر كوالكم ثلاث نوى متوسطة الأداء بتردد 2.5 جيجاهرتز، وأربعة نوى أخرين لتوفير الطاقة بتردد بلغت سرعته القصوى 1.79 جيجاهرتز. وسيحتوي المعالج على وحدة معالجة رسومية طراز Adreno 730.

أما بالنسبة لرقاقة ميدياتك، فمن المُرجح أن تعتمد شريحة Dimensity 2000 على نفس التردد الأساسي بسرعة 1.8 جيجاهرتز وبحد أقصى 3.0 جيجاهرتز. أما بالنسبة لمجموعة النوى متوسطة الأداء فهي تعتمد على معمارية Cortex-A710 بتردد 2.85 جيجاهرتز. اعتمدت شركة ميداتك على عقدة تصنيع 4 نانوميتر من تصنيع شركة TSMC وستحتوي على وحدة معالجة رسومية Mali-G710 MC10 GPU.

من خلال هذه المواصفات، يبدو بكل وضوح أن الغلبة في كفة رقاقة Dimensity 2000 عندما يتعلق الأمر بأداء المعالج المركزي. في نفس الوقت هناك بعض التقارير التي تفيد بأن شريحة ميدياتك ستكون أفضل من حيث كفاءة الطاقة بنسبة 20% إلى 25% تقريباً.

تسريبات أولية تكشف تفوق شريحة Dimensity 2000 على Snapdragon 898!

بالتأكيد هذه الخطوة جيدة جداً في مجال المنافسة بسوق الرقائق الإلكترونية، خاصة وأن شركة كوالكم كانت لها اليد العليا دائماً فوق شرائح سامسونج Exynos وشرائح ميدياتك ايضاً. جدير بالذكر أن شركة ميدياتك كانت قد ابتعدت عن السوق لفترة من الوقت قبل أن تعود مرة ثانية في عام 2019 مع تشكيلة Dimensity.

وخلال العامين الماضيين تغيرت الأمور بشكل تدريجي، حيث تمكنت شركة سامسونج من تحسين نوى وحدات المعالجة المركزية واستبدالها بنوى ARM، بالإضافة إلى الشراكة مع شركة AMD التي وفرت لها بنية mRDNA2 من أجل معالج Exynos 2200 التالي.