كتاب الجاليات العربية في دول المهجر: الدور وأليات تفعيله

تتناول هذه الدراسة قضية الجاليات العربية في دول المهجر، فتبحث في تاريخ هجرة هذه الجاليات، والموجات المختلفة لها عبر مراحل متباينة، وأسباب هذه الهجرة، والتوزيع الجغرافي لتلك الجاليات في دول وقارات العالم المختلفة. كما تبحث الدراسة في طبيعة التحديات التي تواجهها الجاليات العربية في دول المهجر، وتأثيرها على الدور الذي تقوم به، وتتناول الدراسة آليات تعزيز الدور الذي تقوم به تلك الجاليات.
تشتمل الدراسة على ستة محاور أساسية؛ يتناول الأول منها التعريف بالهجرة وأنواعها، ويبحث الثاني في أسباب هجرة الجاليات العربية إلى الخارج، ويناقش الثالث التوزيع الجغرافي لهذه الجاليات في دول وقارات العالم المختلفة، ويحلل الرابع طبيعة التحديات التي تواجه تلك الجاليات، أما الخامس، فيبحث في مدى فاعلية الجاليات العربية ودورها، سواء في ما يتعلق بقدرتها على تحقيق مصالحها الخاصة، أو في ما يتعلق بمدى دعمها للقضايا العربية في الدول التي تقيم فيها، وأما السادس، فيتناول آليات تفعيل هذا الدور.

تحميل الكتاب

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14313

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *