المكتبة الأمنيةالمكتبة السياسيةالمكتبة القانونيةكتبنظرية العلاقات الدولية

كتاب العلاقات السياسية الدولية دراسة في الأصول والنظريات

العلاقات السياسية الدولية ” دراسة في الأصول والنظريات “
تأليف : د. اسماعيل صبري مقلد
الناشر : المكتبة الأكاديمية – القاهرة
طبعة خاصة للمكتبة الأكاديمية
تاريخ الطبع 1991

نبذة المؤلف:
هذا الكتاب “العلاقات السياسية الدولية, دراسة في الأصول والنظريات” هو محاولة علمية متواضعة لتقديم هذا الموضوع لطلاب العلوم السياسية في جامعاتنا العربية, حيث أن المؤلفات العربية في هذا المجال تكاد تكون شيئاً لا يذكر على الإطلاق, وهو الأمر الذي يواجه من يقومون على تدريس هذا الموضوع بصعوبات لا يستهان بها.

والكتاب مقسم إلى سبعة عشر فصلاً, يتناول الفصل الأول منها تحليل أهم المناهج المستخدمة في دراسة العلاقات الدولية, التقليدية منها والمعاصرة, والفصل الثاني يعرض لأهم ملامح التطور الذي مر به النظام السياسي الدولي منذ ظهر هذ النظام إلى حيز الواقع في القرن السابع عشر حتى الوقت الحالي. ثم بعد ذلك يحاول الكتاب التعرض لبعض القوى الديناميكية في العلاقات الدولية مثل الأيديولوجية التي خصصنا لها الفصل الثالث, والقومية التي خصصنا لها الفصل الرابع. وانطلاقاً من موضوع القومية أفردنا الفصل الخامس لمناقشة الأهداف القومية في السياسات الخارجية للدول, وعرضنا لكل الأبعاد الرئيسية المتصلة بهذا الموضوع. ولما كانت الأهداف القومية لا يمكن أن تتحدد في سياسات الدول الخارجية بمنأى عن الإمكانات المتوفرة لدى هذه الدول من القوة القومية, لقد ناقشنا القوة القومية من جوانبها المختلفة في الفصل السادس.

وبالنظر إلى أن القوة القومية تشكل حجر الأساس في السلوك الدولي, فقد أفردنا الفصلين السابع والثامن لتحليل جوانب النظامين اللذين قاما على معالجة تأثيرات القوة في العلاقات الدولية, كل بحسب مفهومه وفي إطار تصوراته الخاصة, ونعني بذلك نظامي توازن القوى والأمن الجماعي. وحيث أن تطبيق نظام الأمن الجماعي قد تعثر على أرض الواقع وصادف الكثير من المشكلات, فقد رأينا أنه يكون من الأوفق تحليل نظم المحالفات وترتيبات الأمن الجماعي والإقليمي التي ظهرت كبديل لهذا النظام العالمي, وهذا هو موضوع الفصل العاشر.

ثم كان اعتقادنا أن أي دراسة لأصول العلاقات الدولية لا تكون على المستوى المطلوب من الشمول إذا لم تتناول بالتحليل نظرية اتخاذ القرارات في السياسة الخارجية وهو موضوع الفصل الحادي عشر, ثم عرضنا في الفصول الأربعة التالية الأدوات الرئيسية المستخدمة في تنفيذ قرارات السياسة الخارجية وهي على الترتيب: الدبلوماسية, والدعاية, والأدوات الاقتصادية, والقوة المسلحة. والفصول الثلاثة الأخيرة من الكتاب خصصناها لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة في العلاقات الدولية وهي الاستعمار ونزع السلاح والتنظيم الدولي.

تحميل الكتاب

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى