المنهجية في التحليل السياسي

اسم الكتاب : المنهجية في التحليل السياسي – المفاهيم، المناهج، الإقترابات، و الأدوات

تأليف : محمد شلبي

الناشر : الديوان الوطني للمطبوعات الجامعية – الجزائر

الطبعة : الأولى 1997

__________________

عن الكتاب : ” … نحتاج في حياتنا العلمية و العملية الى معرفة الكثير عم تعقيدات الحياة السياسية و تشابكاتها ، و حركيتها، و تبدلاتها،و خصائصها، ذلك لأننا نحتاج الى معرفة الطريقة التي يتصرف بها أولائك الأفراد الذين يحتلون مواقع التاثير، و لماذا يتصرفون كذلك ؟

و نحتاج الى معرفة العناصر التي تجعل جماعة،او تنظيما، او حزبا ما يبرز، وينمو، ويزدهر ، ثم ينهار او يضعف، ونحتاج الى معرفة لماذا تتميز انظمة بقدر كبير من الاستقرار و تتميز اخرى بقتلة و بكثرة الاضطرابات 

كما نحتاج الى معرفة لماذا يقبل الشعب على المشاركة السياسية في مرحلة من المراحل و لماذا يحجم في مراحل وظروف أخرى ؟

إن هذه التساؤلات و غيرها تحتاج الى وسائط تسهم في ازالة تعقيداتها او على الاقل تزرع قليلا من الضوء في نفقها المظلم، هذه الوسائط هي مجموعة من المناهج و الاقترابات و المفاهيم و الادوات ، و التي يسعى هذه الدراسة الى ايضاحها .

و قد قسمت هذه الدراسة الى خمسة فصول، تناول في الفصل الأول : المفاهيم، و في الفصل الثاني : خطوات البحث، و في الفصل الثالث : المناهج، و في الخامس الأساليب و الأدوات .“

تحميل الكتاب – نسخة معدلة

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14307

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *