انطلاقاً من الوعي بأهمية العمل الموسوعي في النهضة الثقافية للأمم جاءت هذه الموسوعة السياسية لتلبي حاجة القارئ إلى موسوعة فكرية هي بمثابة مرجع معتمد يعينه في مسعاه للتعرف على المفاهيم والأفكار والمصطلحات والشخصيات السياسية وما يحيط بالسياسة من علوم، كالتاريخ والاقتصاد والحرب والقانون والاجتماع. وقد سعى واضعوا هذه الموسوعة على تولية القضايا العربية وكل ما يتصل بها اهتماماً خاصاً وعلى أن تكون المعالجات علمية موضوعية. وقد تم لهذه القضايا والاستفادة في مجال أعدادها من الموسوعات العالمية نظير الموسوعة البريطانية والإسلامية واونيفرساليس ولاروس والموسوعة العسكرية الصادرة عن “المؤسسة العربية للدراسات والنشر” بالإضافة إلى الموسوعات والقواميس والمراجع العربية في الحقول العسكرية والعلوم الاجتماعية والدليل الدولي للشخصيات المعاصرة “من هو من”، إضافة إلى مراجع سياسية وتاريخية كثيرة.

وتشتمل هذه الموسوعة على أكثر من 5000 بند موزعة بين أهم الشخصيات السياسية والفكرية في التاريخ والعالم والوطن العربي، وبين المفاهيم والمصطلحات والمذاهب والحركات السياسية والدولية والاقتصادية التي تهم القارئ المعني بالسياسة أو بالمطالعة أو بمتابعة ما يدور حوله من أحداث وتطورات في العالم مع توخي التوسع في دراسة دول العالم وقاراته، نظراً لما في ذلك من فائدة ثقافية وإلمام عام يعين القارئ على فهم الإطار العام للتطورات السياسية في أية دولة من دول العالم.
بالإضافة إلى ذلك تحتوي هذه الموسوعة على المواقع والمدن التي ارتبطت بها أشهر المعاهدات والاتفاقيات والأخلاق والتكتلات والثورات والمؤتمرات، أو الأحداث السياسية والعسكرية الهامة. وقد رتبت جميع البنود حسب التسلسل الأبجدي مع إسقاط أل التعريف أينما وجدت، ومع اتباع نظام الإحالة بالنسبة للمواد الرديفة، أو التي يمكن أن ينشا التباس حول وضعها الأبجدي في الموسوعة وذلك لما في الإحالة من تسهيل على الباحث للمتابعة ولمساعدته أيضاً على الربط بين البنود.
وقد ألحقت بالموسوعة فهارس وجداول ووثائق هامة. أولها قاموس بأهم المصطلحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية مع ترجمتها إلى الفرنسية والإنكليزية. وبعد هذا القاموس تأتي الجداول العامة والهامة التي قد يحتاج إليها القارئ وفيها معلومات عن أهم المدن ازدحاماً بالسكان، والميزان العسكري لدول العالم، وغير ذلك من المقارنات والإحصاءات الهامة والمفيدة، بالإضافة إلى أهم الوثائق السياسية العربية في القرن العشرين.
إلى جانب هذا ألحقت الموسوعة بكتاب جاء بمثابة ملحق للموسعات، انطوى على مسرد مطول لأحداث العالم، منذ 15 مليار سنة حتى نهاية العام 2003، وفيه لوحات زمنية لما حدث في كل المجالات التي تصب آخر الأمر في الحدث السياسي، في الفكر السياسي، وفي موسوعة السياسة.
كما يضم مسرداً آخر ببلدان العالم وقاراته، سنة 2002، بحيث سيتمكن القارئ من معرفة عالمه الراهن بسهولة: الدولة، عاصمتها، مساحتها، عدد سكانها، لعتها، عملتها. إضافة أخرى سيجدها القارئ في مسرد المعاجم والقواميس والموسوعات العربية، الصادرة في القرن العشرين والتي ستقدم له كشفاً بأهمية ما حدث على هذا الصعيد في العالم العربي، وتقدم على “اللاشيء” السياسي والعسكري الذي دفع القرن العشرين العربي بدفعته المأسوية.
نبذة الناشر:
فريدة من نوعها، إذ لا مثيل لها في جميع لغات العالم، وهي تشتمل على أكثر من 6000 بند. تتناول أهم الشخصيات السياسية والفكرية في التاريخ والعالم والوطن العربي، كما تتناول المفاهيم والمصطلحات والمذاهب والحركات السياسية الدولية والإقتصادية التي تهم القارئ المعني بالسياسة أو المطالعة أو متابعة ما يدور حوله من أحداث وتطورات. وقد اخترنا التوسع في دراسة دول العالم وقاراته لما في ذلك من فائدة علمية وتثقيف عام، تعين القارئ على فهم التطورات السياسية العامة في أية دولة من دول العالم. كما تحتوي على المواقع والمدن التي ارتبطت بها أشهر الأحداث.

الموسوعة السياسية ج1 عبد الوهاب الكيالي
http://www.ghazali.org/arabic/mw-v1.rar
الموسوعة السياسية ج2 عبد الوهاب الكيالي
http://www.ghazali.org/books/mw-v2.pdf
الموسوعة السياسية ج3 عبد الوهاب الكيالي
http://www.muslimphilosophy.com/ms/vol03.pdf
الموسوعة السياسية ج4 عبد الوهاب الكيالي
http://www.muslimphilosophy.com/ms/vol04.pdf
الموسوعة السياسية ج5 عبد الوهاب الكيالي http://www.muslimphilosophy.com/ms/vol05.pdf
الموسوعة السياسية ج6 عبد الوهاب الكيالي
http://www.muslimphilosophy.com/ms/vol06.pdf
الموسوعة السياسية ج7 عبد الوهاب الكيالي
http://www.muslimphilosophy.com/ms/vol07.pdf