دور القانون الدولي الإنساني في حماية البيئة

مما لا شك فيه أن المحافظة على البيئة وحظر تلويثها، تشكل عبئا على عاتق الدول في كل الأوقات، سواء في وقت السلم أو في زمن الحرب، وسواء كانت العلاقات بينها عادية أو متوترة.

د. علي الطنيجي – مدير معهد تدريب الشرطة القيادة العامة لشرطة الفجيرة وزارة الداخلية – دولة الإمارات العربية المتحدة

 الملخص: مما لا شك فيه أن المحافظة على البيئة وحظر تلويثها، تشكل عبئا على عاتق الدول في كل الأوقات، سواء في وقت السلم أو في زمن الحرب، وسواء كانت العلاقات بينها عادية أو متوترة، ولا شك أن هذا الالتزام يصبح أشد إلحاحا في أوقات الحروب والنزاعات المسلحة.

ويبرز دور القانون الدولي الإنساني في أوقات النزاعات المسلحة، حيث أنه يعد القانون الواجب التطبيق، وكما هو معلوم فإن البيئة في أوقات النزاعات المسلحة تتعرض لانتهاكات جسيمة قد تفوق تلك التي تتعرض لها في أوقات السلم.

وإن مضمون الحماية البيئية في القانون الدولي الإنساني يتجسد في مجموعة من المبادئ التي يتعين على الأطراف المتحاربة مراعاة أحكامها والنزول على مقتضاها في مثل هذه الظروف، ومن أهم هذه المبادئ، مبدأ تقييد حقوق المتحاربين بصدد استخدام وسائل وأساليب القتال، ومبدأ حظر الآلام التي لا مبرر لها، ومبدا | التمييز بين الأهداف المدنية والأهداف العسكرية، ومبدأ التناسب.

تحميل الدراسة

5/5 - (1 صوت واحد)
(Read more)  سيادة القانون – العدالة الانتقالية: دراسة في المفهوم والآليات
الصورة الافتراضية
SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا contact@politics-dz.com

المقالات: 12735

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.