شارَكت في تأسيس هذه السلسلة العلميَّة القيّمة، والفريدة في موضوعها ضمن إصدارات ومنشورات وزارة الثقافة المصرية؛ وذلك  بالتعاون مع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، ورئيس الإدارة المركزية للمراكز العلميَّة في يناير 2014، وقد سبقَ هذا التاريخ شهور من العمل للإعداد لبرنامج عمل السلسلة، ووضع خطة للنشر وضوابطه، والموضوعات التي يجب أن تتصدَّرها كرابطة للقوى الناعمة بين مصر والأشقاء في أفريقيا.

وفقًا لهذه الرؤية، تم وضع أهداف واستراتيجية سلسلة بحوث أفريقية على النحو التالي:

· تختصُّ السلسلة بالشؤون الأفريقية، وتُعنَى بنشر البحوث في مجالات: التاريخ، والجغرافيا، والسياسة، والعلاقات الدولية، والاقتصاد، والأنثروبولوجيا، والاجتماع، وغيرها من المجالات.

·  تتيح السلسلة فرصة لنشر أبحاث الماجستير والدكتوراه، وبصفة خاصَّة تلك التى تساعد في تكوين الثقافة العامة للمواطنين المصريين والعرب في الشؤون الأفريقية.

·   تهدف السلسلة إلى توكيد هويَّة مصر الأفريقية، ومدى ارتباطها بدعم مصالح مصر في أفريقيا.

·  تقع الدائرة النيليَّة على رأس اهتمامات السلسلة، باعتبار الأهمية المُطلقة التى يمثِّلها النيل العظيم في حياة المصريين، وروابطهم مع دول حوض النيل والقرن الأفريقي بصفةٍ خاصَّة.

·  تُولي السلسلة اهتمامًا خاصًّا بالعلاقات العربية الأفريقية، وبوحدة دور مصر في العالم العربي وفي القارة الأفريقية في الوقت نفسه، باعتبار مصر دولة ذات أدوارٍ إقليمية مُتنوعة، وذات ملامح مُتعدِّدة الهويَّة، ولكن مصلحتها واحدة في الأقاليم كافة.

·  تُولي السلسلة اهتمامًا كبيرًا بأدوار القوى الكبرى والإقليمية ذات التأثير على دول القارة، وعلى المصالح المصرية، وعلى العلاقات العربية الأفريقية.

 تولَّيت سكرتارية تحرير السلسلة (أكتوبر 2013 – ديسمبر 2017)، ثم مُديرًا للتحرير اعتبارًا من يناير 2018. وقد حظيت، في حقيقة الأمر، آنذاك، باهتمامٍ وحرصٍ على أن يصدر العدد الأول من السلسلة في موعده المقرّر له (يناير 2014)، خاصَّة وقد كان مُقررًا لها أن تصدر من رئاسة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية مباشرة، مِثلها مِثل إصدارات النَّشر الحرّ، وليس من إدارةٍ أو مركزٍ تابع لها، وقد تحقَّقَ هذا بالفعل بصدور العدد الأول، بينما انتقلت التبعية الإدارية للسلسلة إلى مركز تاريخ مصر المعاصر، وهو أحد المراكز العلميَّة العريقة بالهيئة؛ وذلك اعتبارًا من العدد الثاني.

أخذَت السلسلة مُنعطفًا آخر في موضوعاتها بانتقال تبعيَّتها إلى مركز تاريخ مصر المعاصر، فلم يكن مُمكنًا أن تُصدِر السلسلة موضوعاتٍ في علوم الجغرافيا، والسياسة، والعلاقات الدولية، والاقتصاد، والأنثروبولوجيا، والاجتماع، وغيرها من المجالات، كما كان مُخطَّطًا لها قبل نشأتها، فطبيعة هذه الموضوعات لم تكن مُتوافقة مع طبيعة عمل مركز تاريخ مصر المعاصر، التي تقتصر على إصداراتٍ علميَّة في تاريخ مصر المعاصر!

ورغم عثراتٍ، غير مجهولةٍ، يتعرَّض لها كل ساعٍ، فقط ساعٍ للعمل والنجاح، نجحنا، بتوفيقٍ من الله، في الحفاظ على بقاء (سلسلة بحوث أفريقية) تصدر بموضوعاتٍ علميَّة مُتميّزة، مع الحرص في الوقت نفسه على تنوُّع تلك الموضوعات وفق تنوُّع القارة الأفريقية نفسها إقليميًا؛ فمن شمال القارة لجنوبها، ومن شرقها لغربها، والتركيز على دول حوض النيل الشَّقيقة، لم يُترَك إقليمٌ إلا وأُلقِىَ الضوء على حِقبةٍ من تاريخه الثَّريّ، ولم يَغِب عنَّا في كل هذا موضوعات تاريخ العلاقات الدولية وانعكاساتها الأفريقية، وعلى نحوٍ خاص مع القوى العظمى (بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، والاتحاد السوفيتي).

لم يكن الحرص على التنوُّع العلميّ لموضوعات سلسلة بحوث أفريقية خيارًا سهلًا في ظلّ محدوديَّة الدراسات الأفريقية، إلى حدٍّ كبير، وإن بدا العاملون عليها كُثُر؛ بل باتَ مِيزةً جذبَت القُرَّاء المُهتمّين والمُتخصِّصين معًا في آنٍ واحد. فهنيئًا لكلّ مُهتمٍّ بالشأن الأفريقي بستة عشر موضوعًا علميًّا ثريًّا هي حصيلة إصدارات هذه السلسلة، أعرِض لكلٍّ منه تباعًا على حِدَةٍ.

صدر في هذه السلسلة

  1. شيرين مبارك فضل الله: نهر النيل في العلاقات المصرية الإثيوبية (1952- 1974).
  2. أسامة عبد التواب محمد: العلاقات بين مصر وغانا (1957- 1966).
  3. رشا محمد أحمد أمين: الحركة الشعبية في جنوب السودان (1983- 2002).
  4. بدوى رياض عبد السميع: الأرض والعنصرية في اتحاد جنوب أفريقيا (1910- 1961).
  5. على متولى أحمد المتولى: سياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه غانا (1957- 1966).
  6. خالد محمد محمد علىالمعونة الصينية في مجال البنية الأساسية لشرق أفريقيا (1960- 1989).
  7. محمد عبد المؤمن محمد عبد الغنىالتنافس الأمريكى السوفيتى في أثيوبيا (1945- 1991).
  8. سامى صبرى عبد القوىالعلاقات بين الكونغو كينشاسا (زائير) وإسرائيل (1960- 1982).
  9. محمد رجب زكى تمام: نهر النيل في العلاقات المصرية الأوغندية (1929- 1991).
  10. زين العابدين محمد كمالجزر القمر في مواجهة الاستعمار الفرنسى (ثورة جزيرة أنجوان عام 1891 أنموذجًا).
  11. تحية محمد أبو شعيشع: دور مصر الحضارى في السودان (دنقلة نموذجًا 1820- 1885).
  12. صفاء يوسف حامد جاد المولى: السلع السودانية في التجارة المصرية (1824- 1840).
  13. محمود محارب أمين محمود: التطور التاريخى لقضية سبتة ومليلية (1956- 1985).
  14. أحمد إبراهيم هلالي: مجتمعات الحَضَر الأفريقي في جنوب أفريقيا (1923 – 1976).
  15. علاء كامل عبد الجواد محمد: السياسة التعليمية في تنزانيا (1964 – 1985).
  16. إيمان رجب زكى تمامالعلاقات البريطانية الأوغندية (1971 – 1979). تحت الطبع