BOOK 1

by مرتضى فرج
“الدارونية” Darwinism مصطلح يشير إلى الاتجاه الذي يؤمن بأفكار دارون ونظرياته في التطور والارتقاء، وهذه الأفكار جاءت على التفصيل في كتابه المعروف “أصل الأنواع”، إشارة على وجه الخصوص إلى التطور الارتقائي للكائنات الحية ولا سيما الكائن البشري، أما “الدارونية الحديثة” Neo-Darwinism فهي مصطلح يشير إلى هذا الاتجاه، لكن مع الاستفادة من نظرية مندل في علم الوراثة، بالإضافة إلى تطورات علم الجينات والبيولوجيا الجزيئية، لدعم نظرية دارون في التطور.
هذا الكتاب من سلسلة المصطلحات والمفاهيم يعتني بهذين المصطلحين وأثرهما العلمي والسوسيولوجي في تاريخ الحداثة.

BOOK 2

العلمانية دراسة وتحليل
by محمد تقي الجعفري

في هذه الحلقة من سلسلة المفاهيم نقرأ دراسة حول مفهوم العلمانية للباحث الإسلامي العلامّة محمد تقي الجعفري، فيها يتناول تعريف المصطلح في مصدره اللغوي والإصطلاحي فضلاً عن ظروف ودوافع نشأته في الفكر الغربي وفي تجارب الحداثة على وجه الخصوص.
كما يتطرّق البحث بالنقد والتحليل التاريخي لأسباب ظهور الفكرة العلمانية في الغرب، وتداعياتها الثقافية والسوسيولوجية، ولاسيما لجهة الآثار المعرفية التي ترتبت على ظهورها في حمى المواجهة مع الإيمان المسيحي. إلى ذلك أفرد الباحث فصلاً خصّصه لإجراء مقاربة سجالية بين العلمانية والإسلام.

BOOK 3

صدام الحضارات دراسة نقدية في جينالوجيا المفهوم
by قيس ناصر راهي
هذه الحلقة من سلسلة مصطلحات معاصرة، تُلقي الضوء على مصطلح صدام الحضارات، الذي تحوّل إلى مفهوم شائع في الفكر السياسي العالمي المعاصر، كما تُعاين ظروف نشأته والأسباب الفكريّة والسياسيّة، التي أفضت إلى ولادته والسجالات التي ترتّبت عليه بين النخب، وعلى مستوى مراكز
الدراسات والأبحاث.
في هذه الدراسة يتناول الباحث العراقي قيس ناصر راهي هذا المفهوم الذي كان المفكر الأميركي صموئيل هنتنغتون من أبرز الذين اقترحوه في سياق التنظير للأطروحة الأميركية وسيادتها على العالم بعد نهاية الحرب الباردة.
يشرح المؤلّف هذا المفهوم ويسلط الضوء عليه في فصول كتابه الثلاثة مع الإشارة إلى جذور المفهوم وأسبابه وامتداداته وما اُخذ عليه شرقاً وغرباً.

BOOK 6

الليبرالية
الليبرالية

BOOK 16