المكتبة الأمنيةالمكتبة التاريخيةالمكتبة السياسيةالمكتبة العسكريةدراسات تاريخيةدراسات سياسية

كتاب الاتحاد السوفييتي من النشوء إلى السقوط

الاتحاد السوفييتي من النشوء إلى السقوط

مؤلف هذا الكتاب باحث معروف على نطاق واسع بخصوص المرحلة السوفيتية، شملت أعماله شتى جوانب حياة الاتحاد السوفييتي مدعومة بكمٍّ وافر من المعطيات الموثّقة.

في هذه الدراسة الصادرة حديثاً يتناول قره – مورزا العوامل الداخلية والخارجية التي أوهنت الاتحاد السوفييتي وأدت إلى أزمة ثمانينيات القرن الماضي، مع تركيز الاهتمام على مسألة رئيسة: هل كان انهيار الاتحاد السوفييتي كارثة حتمية ونتيجة سياسات وحسابات خاطئة للقيادة السوفيتية، أم حصيلة مؤامرة كبرى شارك فيها ممثلو «نخبةٍ» عالمية ومحلية.

الدولة السوفييتية، التي عاشت نحواً من سبعين عاماً، تجربة تاريخية رائدة مثّلت مقطعاً هاماً في مسيرة البشرية؛ وكتابنا دراسة تحليلية شاملة لهذه التجربة ومقاربة موضوعية لاستيعاب دروسها – ما لها وما عليها.

إنها قصة الاتحاد السوفييتي من النشوء إلى السقوط، مع الإشارة – في الختام – إلى السبيل الذي يمكن أن يُفضي إلى «قيامة» روسيا الحالية، ومن ثم إلى استعادة دورها كقوة عالمية عظمى.

تحميل الكتاب

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى